6 مشاريع تقنية لم تري النور


- الافكار و التخيلات دائما ما تكون رائعة و مبدعة لكن عند التنفيذ تجد الكثير من العقبات و تصتدم بالكثير من التحديات التي ربما لا تستطيع ان تتخطاها . 
- كذلك هو الحال مع شركات التقنية فالكثير منها بدء مشاريع رائعة و لكن منهم من فشل في تنفيذ المشروع و منهم من فشل في تسويقه او جذب الانتباه اليه . 
- في هذا المقال سنتعرض لبعض المشروعات التي لم تكتمل او تم الغائها بعد اطلاقها . 


6. Apple Bandai Pippin
- بالتأكيد سمعت عن PlayStation من شركة سوني و حاليا xbox من شركة ميكروسوفت و نينتندو لكن ما لا تعرفه ان شركة ابل ايضا كانت قد دخلت في مجال منصات الالعاب في سنة 1997 بهذا الجهاز لكن كان انتاجه ضعيف جدا و حقق فشل كبير و تم ايقاف انتاجه و ابتهدت شركة ابل عن هذا المجال فيما بعد .
في سنة 2006 تم تصنيف هذا المنتج من ضمن اسوء 25 منتج تقني في التاريخ حسب مجلة PC World .




5. Apple Television :
- كلنا نعلم ان شركة ابل تنتج منتج اسمه Apple TV و هو عبارة عن جهاز صغير يتم توصيله باي تيلفزيون او شاشة لتتحول الي تيلفزيون زكي يعرض لك المحتوي الذي تريد , لكن ما لا يعلمه البعض ان شركة ابل كانت تفكر جديا منذ فترة كبير ف دخول سوق التيلفزيونات و صناعة تيلفزيون كامل لها لكنها كنت تريد ان تدخله عن طريق شئ مثير للاعجاب لكي تستطيع المنافسة في ظل وجود عمالقة في هذا المجال. 

في البداية كانت فكرة ابل هي تصنيع تيلفزيون بشاشة من الليزر شفاف و لكن وجد ان هذا الامر سيكون مكلف جدا للشركة و سعر التيلفزيون سيكون مرتفع جدا مما سيجعله غير منافس.
بعد ذلك اتجهت ابل الي تصنيع شاشات بدقة 4K . و لكن منذ سنة تقريبا تم الغاء مشروع التيلفزيون بشكل نهائي من شركة ابل.


4.Project Sky Bridge :
- شركة AMD هي من الشركات المعروفة في مجال الكروت الرسومية و المعالجات للحواسيب الشخصية, كانت تعتزم الشركة في العام 2015 انتاج مشروع جديد يهدف الي تصنيع رقاقة SoC تعمل بانوية من شركة ARM بجانب انوية X86 علي نفس الرقاقة و كان لديها طوح ان تضيف الي نفس الرقاقة انوية X64 لكن الظروف المالية و التكلفة المرتفعة جعلت الشركة تقتل المشروع.


3.Project Sofia :شركة انتل هي عملاقة المعالجات للاجهزة الشخصية بلا شك لكن دخولها في مجال الهواتف الذكية كان عن طريق معالجاتها Intel Atom بعد اكثر من سنتين من الصراع و اهدار المليارات اتجهت انتل اخيرا الي قتل مشروعها الخاص بالهواتف و عدم تصنيع معالجات هواتف بسبب فشلها في التقدم في هذا السوق و استحواذ شركة ARM علي هذا السوق بشكل كبير .



2. 3D Touch-Pre Touch : لا ليس هو الموجود في ايفون 6s .
مشروع بناء هاتف يعمل ب 3D Touch حقيقي بدء من 2014 من نوكيا بالشراكة مع ميكروسوفت و كان من المنتظر اطلاق هاتف باسم لوميا مكلرن به هذه الميزة الرائعة.
ال 3D Touch هي مستشعرات تشعر بيدك قبل ان تلمس الشاشة و تشعر بيدك و انت ممكن بالشاشة فهي تشعر ان كنت تمسكها من جهة اليمين فتظهر لك الاعدادات جه اليمين و العكس .
اذا مررت بيدك علي الهاتف فان البلاطات الحية ستتفاعل معك.

الكثير من المزاية كانت في هذه التقنية الرائعة التي ظهرت فيما بعد في الكثير من الفيديوهات في الواقع موقع Windows Central حصل علي الهاتف و قام بمراجعته : https://youtu.be/BSK-XuhUFPU?t=2m45s

لكن مع الاسف ميكروسوفت قامت بالغاء هذا الهاتف و لم تخرج للنور ابدا خاصية ال 3D Touch و الاسباب التي قيلت هي عدم تمكنهم من دمج هذه الميزة بشكل اقتصادي او ان هذه الميزة ستجعل سعر الهاتف مرتفع للغاية و لا يصلح للبيع.

لكن هذه الخاصية لم تقتل نهائية فهي مازالت داخل مركز ابحاث ميكروسوفت ربما في وقت ما ستري النور مجددا.
شرح الميزة : https://www.youtube.com/watch?v=fiZkEYLXctE


1. Project ARA : - بدء هذا المشروع من شركة موتورولا في سنة 2012 و بدء العمل الفعلي عله في 2013 و هو سبب الذي جعل شركة جوجل تشتري الشركة و تستحوذ علي هذا المشروع.
قامت جوجل بتطوير المشروع و ببساطة هو مشروع يجعل الهاتف يمكن التحكم او بمعني اخر يمكنك ان تصنع هاتفك كما تريد و تبدل اجزاءه كما تريد في الوقت الذي تريد. عن طريق قطع تركبها علي جسم الهاتف تسمي ال Modular Design في سنة 2015 اعلنت جوجل عن ان المشروع وصل لمرحلة متقدمة و ان الشركة ستطرحه السنة اول 2016 ليري النور بعد سنين من العمل عليه. لكن مع اول 2016 ظهرت اخبار تقول ان المشروع تم تأجيله لاول 2017 بسبب عدم تمكن جوجل من تثبيت القطع بشكل جيد. و منذ ايام قليلة جاء الخبر بالغاء المشروع بشكل كلي لعدم تمكنهم من تثبيت القطع بشكل جيد.
بالتأكيد كان هذا المشروع سيغير الكثير في مجال هواتف الذكية.

- بعد كل هذه الاخفاقات فهذه ليست نهاية العالم فمن هذا الفشل دائما تولد مشروعات عظيمة. و سنين الابحاث لن تضيع .

- شاركنا برأيك ما اكثر مشروع كنت تريده ان يكتمل ؟





Previous
Next Post »