ما هو نظام Tizen .. ؟!





- في أواخر عام 2011 أعلنت كلٌ من سامسونج ، إنتل ، مؤسسة لينكس ، LiMo Foundation عن تعاونهم في تطوير نظام جديد مفتوح المصدر مبني على نظام التشغيل لينوكسLinux وبدأ تطويره فعلياً في الربع الأخير من عام 2011.

- ما يميز هذا النظام انه يتم تطويرها ليعمل على جميع الأجهزة الذكية بشكل عام كالهواتف والحواسب اللوحية والتلفزيونات الذكية والطابعات والكاميرات وانظمة المعلومات gps والترفيه والوسائط المتعددة وخدمات الحوسبة في السيارات والحافلات والطائرات الذكية وكل ما يمكن ان يتوافق مع هذا النظام ، بحيث يوفر النظام بيئة موحدة ومرنة للمطورين لبناء تطبيقات اكثر ذكاءً ومتعددة الاستخدامات بحيث يمكن تشغيلها واستخدامها في اكثر من نوع من الاجهزة الذكية العاملة بهذا النظام وذلك استناداً الى المنصةHTML5.

- كان الاسم الخاص للنظام LiMo، لكن بعد دخول إنتل للمشروع في سبتمبر عام 2011 ( عندما تخلت عن تطوير مشروع MeeGo المشترك مع نوكيا ) أصبح الاسم الخاص بالنظام هو “تايزن”. وفي أول يوم من عام 2012 تم تغيير اسم مؤسسة LiMo إلى Tizen Association لتتمكن من تفعيل دورها ونشاطها في صناعة تايزن وتطوير وجودها في السوق.

- كانت سامسونج قد أعلنت عزمها إطلاق أول هاتف لها بنظام تشغيل تايزن بداية عام 2013 الا انها اجلت اطلاقه الى الربع الأخير من نفس العام. ولم يوضح مدير عام إنتل سبب تأخير طرح هواتف عاملة بنظام تايزن، إلا أن بعض المعلومات تشير إلى أن متجر التطبيقات الخاص بالنظام غير جاهز مما يجعل تايزن غير قادر على منافسة الأنظمة الموجودة حاليا لوجود متاجر قوية لهم مثل متجر غوغل آبل ويندوز فون ولا ننسى متجر نوكيا.

- و اخيرا منذ وقت قليل اكد ان Samsung سوف تقوم بالاعلان رسميا عن اول هاتف يعمل بنظام Tizen و هو Samsung Z .. و جاء الأعلان من سامسونج بشكل مبدأي وسيتم الكشف عن المزيد في مؤتمر تايزن للمطورين في سان فرانسيسكو يوم 3 يونيو 2014 ..


- اما عن الفيديوهات المتداوله على مواقع الفيديوهات مثل ال Youtube فهى تقدم تجربة نظام tizen على هاتف غير رسمى اي انه هاتف كان مزود بنظام الأندرويد تم التعديل عليها ليكون مناسب لنظام تايزن .. و اليكم فيديو يعكس تجربة لنظام Tizen : https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=SI9zZgfsUrk



- و ها نحن بعد مؤتمر 3 يونيو و اليكم تجربة تايزن على اول هاتف يعمل بهذا النظام Galaxy Z .. https://www.youtube.com/watch?v=DPiqpHNw-aw
Previous
Next Post »