عيوب ويندوزفون !


لا يخفي علي احد من متابعينا انني من اشد محبين الويندوزفون .. و طالما كتبت فى هذه المدونة عن مميزات ويندوزفون و لماذا يجب ان تنتقلوا الي تجربة هذا النظام الجديد . و انا من مستخدمي هذا النظام لمدة سنة و 3 شهور الان . 
لكن هذا لا يعمينا عن العيوب في النظام و اخطاء من شركة ميكروسوفت .
في هذا المقال سأتناول عيوب الويندوزفون ليس بهدف تنفير احد من النظام لكن بهدف توضيح عيوب النظام للناس حتي يستطيع المشتري او المستخدم تقرير هل سيناسبه هذا النظام ام لا .
فالانظمة لا يوجد فيها افضل او اسوء . الفكرة فى الانظمة هي اي نظام ترتاح معه و اي نظام يقدم لك ما تحتاجه . قد تكون عيوب النظام لا تهمك . و قد تكون عيوب مؤثرة في عملك . لذلك يجب عليك ان تطلع جيدا علي عيوب اي شئ انت مقبل عليه قبل مميزاته . في الانظمة او الهواتف او حتي الحياة العامة . فدائما ما تكون المميزات جميلة لكن هل تستطيع ان تتعايش مع العيوب ؟! هذا ما يجب ان تنظر له جيدا في اي شئ .


ينقسم الموضوع الي قسمين . الاول عن عيوب النظام كأستخدام يومي و هو ما يهم المستخدم و المقبل علي الشراء .
الثاني اخطاء ميكروسوفت مع النظام و هو شئ لا يهم المقبل علي الشراء لكن يهم المهتمين بالتقنية .


اولا : عيوب النظام كأستخدام :

1. المهام المتعددة و التطبيقات في الخلفية :

اولا يجب علينا معرفة معني المهام المتعددة و التطبيقات فى الخلفية . يوجد انواع من المهام المتعددة .
في نظام ويندوزفون و IOS تستطيع التنقل بين التطبيقات بكل بساطة عن طريق مدير المهام المتعددة . و تستطيع الوصول اليه عن طريق الضغط مطولا علي زر الرجوع للويندوزفون و عن طريق الضغط مرتين علي زر الHome .
و في اندرويد فهناك زر مخصص لهذا .
في كل الانظمة يتيح لك النظام الانتقال بين التطبيقات . التي قمت بفتحها مسبقا .
اذا فما الفرق بينه و بين اندرويد في هذه النقطة ؟!
الفرق ان ويندوزفون يقوم بتجميد التطبيق الذي قمت بالانتقال منه . ثم اذا عدت له مرة اخري عن طريق مدير المهام المتعددة يعود التطبيق للعمل مرة اخري من حيث انتهيت ( الا اذا الرام امتلئ فيقوم النظام تلقائيا بايقاف التطبيقات بشكل نهائي )
اما اندرويد فعندما تنتقل من تطبيق للاخر . فأن التطبيقان يعملان في نفس الوقت اي ان التطبيق الذي تركته يبقي يعمل في الخلفية ( يمكنك ايقاف هذا من اعدادات المطورين )
و هنا ستقول و ماذا نستفيد من هذا !
بكل بساطة تستفيد من هذه الميزة و هي امكانية جعل التطبيقات تعمل في الخلفية . امكانية فتح مثلا برنامج كشاف و تركه و الذهاب لبرنامج اخر بدون ما يغلق الفلاش . امكانية تحميل شئ من المتصفح و تركه و فتح تطبيق اخر . ايضا تتيح هذه الميزة لتطبيقات مثل الفيسبوك ميسنجر ان يتيح خاصة الدوائر او المحادثة من اي مكان و هي ما يطلق عليها Chat Heads .
و يمكن فعل بها اشياء كثيرة . اما في ويندوزفون فالتطبيقات التي تعمل في الخلفية مقصورة علي تطبيقات الصوتيات ( كالموسيقي و الراديو و غيره ) و المتجر . و فقط .
في IOS لم تكن ميزة التطبيقات في الخلفية متوافرة الا في وقت قريب . و قامت ابل بتوفيرها مع تحديدها بحد معين .
و هو ما تتجه له ميكروسوفت ايضا مع Windows 10 رأينا المتصفح Edge يعمل في الخلفية و تستطيع فتح الموسيقي و الفيدوهات و التحميل فيه و تركه في الخلفية . و نتمني ان تتواجد هذه الميزة بشكل اكبر في ويندوز 10 . ( غير معلوم اذا كانت سيتم توافره في تحديث ويندوز 10 او لا )
2. عدم دعمه لبعض صيغات الملفات :

بغض صيف الموسيقي و الملفات لا تعمل في ويندوزفون . و المشكلة انك لن تستطيع الوصول اليها اصلا لأنها لا تظهر في الملفات ولا في اي شئ . في اندرويد ايضا و في اي نظام لا تعمل كل الصيغ . لكنك تستطيع الوصول اليها عن طريق مدير الملفات بسبب ان النظام مفتوح .

3. تخصيص النغمات :
Ringtone Maker


ربما لا يكون عيب كبير . لكن ويندوزفون لا يتيح لك اختيار نغمة مباشرة من الموسيقي الخاصة بك . تحتاج اولا ان تنقل الموسيقي التي تريد في مجلد باسم Ringtone داخل ذاكرة الهاتف . و يمكنك فعل هذا بتطبيق مدير الملفات Files ( من هنا )

و يمكنك استخدام تطبيق Ringtone Maker من نوكيا بشكل اسرع لفعل هذ ( من هنا )

هذه الطريقة يعتبرها البعض معقدة قليلا بالنسبة لسهولة الامر في ندرويد .
 لكنها ليست صعبة بالنسبة لمستخدمي ايفون . فلا يمكن اصلا لمستخدمين ايفون تحميل نغمة من الانترنت . او جعل نغمة من موسيقك الا عن طريق الITunes او استخدام تطبيقات و اشياء كثيرة .
4. لا يمكنك تغير الواجهة :

واجهة الويندوزفون هي ما تسمي Modern UI . او واجهة اللايف تايلز او المربعات الحية . و هو تصميم مختلف و متميز جدا و شخصيا و بالنسبة لكثير من مستخدمي ويندوزفون هو من اكبر المميزات التي جذبتهم للويندوزفون حيث تتيح لك الواجهة معرفة الكثير من المعلومات بشكل سريع . و ايضا تخصيص المربعات باحجام و اشكال مختلفة و يمكنك استخدام تطبيقات لترتيب الواجهة بشكل ممتاز و هو ما سنقوم بشرحه في مقال قادم .
لكن مع هذا فأخر ما تستطيع فعله هو تغير احجام المربعات و تشكيلها باشكال مختلفة. لا يمكن تحميل لانشر يغير شكل النظام كليا أو تقوم بالتعديل علي النظام و تغير شكل مركز الاشعارات او اضافة شئ ليست في الهاتف . او غيره من التعديلات التي يستطيع ملاك اندرويد فعلها . فاذا كنت من محبين التغير بشكل كبير . فستجد هذا عيب .

لكنه ايضا لن يكون عيب بالنسبة لمستخدمي ايفون فأيفون لا يوجد فيه اي خيار للتعديل ولا الترتيب غير وضع خلفية . لا اكثر .

5. لا يوجد تعديل او لوحات مفاتيح اخرى :

اذا كنت من هواة تغير لوحات المفاتيح او اضافة مميزات ليست موجودة في الجهاز الي جهازك فويندوزفون ليس مكانك . لأن ويندوزفون لا يتيح التعديل علي النظام و لا لوحة المفاتيح . فقط ما سيقدمه لك النظام تستخدمه . و هذا لا يعجب محبين التغير لكن البعض لا يهمه هذا النقطة .
البعض الاخر يحب اللعب في الهاتف و اضافة اشياء جديدة و غيره . فاذا كنت منهم فضع في اعتبارك هذه النقطة . 


6. ليس بديل عن الPC :

من اهم مميزات الPC هي المهام المتعددة و التطبيقات التي تعمل في نفس الوقت و في الخلفية . لذلك فبعدم توافر هذه الميزة في ويندوزفون فهو ليس نظام يجعلك تستغني عن الPC . لكن ويندوزفون جيد في التصفح القراءة اللعب . التواصل . كتابة اشياء سريعة علي Office لكن لن يتيح لك MultiWindow او مهام متعددة . لن تستطيع فعل اشياء معقدة عليه . اندرويد يقترب من هذا لكنه لم يصل الي ذلك . ايضا . لكن يمكنك فيه استخدام المهام المتعددة و المالتي ويندو . و عمل بعض الشغل المعقد قليلا عليه .
ايضا يجب ذكر ان ميزة المالتي ويندو و المهام المتعددة لكي تستمتع بها جيدا يجب ان يكون الهاتف بامكانيات عالية . فهي تسبب لاج و تهنيج علي الهواتف الرخيصة . 

7. التطبيقات :

اهم شئ الان هو التطبيقات لكني لم اذكر هذا في البداية و يرجع هذا الي ان التطبيقات ليست بيد ميكروسوفت . فالتطبيقات بيد المطورين . ميكروسوفت تسعي لجذب المطورين بكل الطرق . لكن في النهاية الامر بيد المطورين .

يجب ان نقول ان ويندوزفون يملك متجر اقل من IOS و اندرويد . من حيث جودة و وجود التطبيقات . يحمل الان متجر ويندوز 650 الف تطبيق مقابل مليون و 200 الف لكلا من اندرويد و IOS . نعم فرق النصف تقريبا .
ويندوزفون سيعطيك التطبيقات الاساسية في التواصل و كل شئ . و الكثير من التطبيقات الغير موجودة ستجد لها بديل . ممتاز فمثلا تطبيقات اليوتيوب الغائبة يوجد بدائل لها ممتازة و جودتها عالية جدا كتطبيق myTube و tubecast و ايضا السواند كلود يوجد له تطبيق Audiocloud و غيرهم .

لكن ايضا هناك بعض التطبيقات غير موجودة بشكل نهائي كسنابشات و تانجو .

لكن الحقيقة ان مشكلة التطبيقات ليست في التطبيقات الكبيرة و المشهورة . المشكلة الحقيقية في التطبيقات الصغيرة و المحلية . فمثلا تطبيقات الطب و الهندسة . و غيرها من التطبيقات المحلية الخاصة بمصر مثلا من مواصلات او غيره . هذه يصعب تواجدها لأن اصحاب هذه التطبيقات في الغالب مطورين صغار و ليس لديهم الموارد الكافية التي تجعلهم يقومون بتطوير لكل المنصات لذلك يختروا المنصات المشهورة فقط .
مثلا لن تجد تطبيقات الشركات المحلية كشركات الاتصالات كلها متوفرة . لن تجد تطبيقات الجامعات او المتاجر المحلية . الا قليلا . التطبيقات الاسلامية و الدينية و العربية عموما قليلة .

لكن مع الوقت فهذا الامر يتحسن كثيرا . لذلك يجب عليك ان تري التطبيقات التي تريدها موجودة ام لا . و ستجد غالبية ان لم يكن كل تطبيقاتك فى الغالب لكن في بعض الاحيان لن تجدها لذلك تأكد جيدا .


ثانيا : اخطاء ميكروسوفت :

ميكروسوفت شركة كبيرة متخصصة في البرمجيات بشكل اساسي و مؤخرا بدءت طريقها في مجال الهاردوير . بدخولها في سوق الالعاب بجهازها Xbox و دخولها في سوق التابلت بسلسة السيرفس تابلت . و اخر اصدار السلسة الرائع سيرفس برو 3 .
لكن عند تطويرها للويندوزفون فميكروسوفت ارتكبت الكثير من الاخطاء الرهيبة . بسبب اهمال نظام الهاتف و عدم رؤية ان المستقبل للهواتف .



1. عدم الاهتمام :
بدءت ميكروسوفت في تطوير انظمة الهواتف منذ سنة 1999 بنظام Pocket PC ثم ويندوز موبايل 2003 ثم ويندوز موبايل 6 . ثم اخيرا بعد تطور الانظمة الذكية و وجود اندرويد و IOS بهذا الشكل الحالي من متجر و تطبيقات و غيره . انتجت ميكروسوفت في سنة 2010 نظام ويندوزفون 7 للمنافسة . لكن في الحقيقة ان ميكروسوفت ف يكل هذه الاصدارات لم تهتم بالهواتف . كانت فقط انظمة كما نقول ( للتسليك " مشي حالك " ) كان التوجه بشكل اساسي للويندوز PC  و اهمل تماما الهواتف . فرأينا ان ويندوز 7 للPC هو الاشهر لكن ويندوزفون 7 هو الاسوء . و هذا مثال واضح علي اهمال الشركة للهواتف . حتي مع قدوم ويندوزفون 8 الذي تأخر كثيرا جدا جدا . و رأينا النظام في شتاء 2012 و بداية 2013 . لم يكن ايضا الاهتمام كبير به . و رأينا النظام يفتكر لأشياء اساسية في السمارتفون كالاشعارات . و اغلاق التطبيقات من مركز المهام . اغلاق تدوير الشاشة و غيرها . و هذا يدل علي عدم الاهتمام . بل لم تكن ميكروسوفت تطلق حملات دعائية كما يحدث الان لهواتف ويندوزفون .
بدءنا نري الاهتمام و عندما رأينا الاهتمام رأينا بداية النجاح مع قدوم المدير الجديد ساتيا ناديلا .
2. نظام جديد لا يعني نبدء من الصفر ! :
عندما تبدء شئ جديد فبالتأكيد يجب ان تنظر حولك و تري اخر ما وصل اليه الاخرون و تبدء من عنده خاصة اذا كنت متأخر عنهم بفترة 5 سنوات .
هذا ما فعلته ميكروسوفت مع ويندوزفون 8 . بدءت من الصفر و كانت الانظمة الاخري قد وصلت من التطور الكثير . بدءت ميكروسوفت مع ويندوزفون 8 كأنها تبدء نظام ذكي في سنة 2005 . لكنها بدءت في 2012 . بدون اشعارات ولا غلق تطبيقات من مدير المهام. ولا مدير ملفات و لا اغلاق تدوير الشاشة . و لا ولا ولا . اشياء كثيرة ناقصة في نظام ويندوزفون 8 . اول ما نزل . و اصبحت كل التحديثات بعد ذلك عبارة عن محاولة لجلب المميزات التي كان يجب ان يبدء بها ويندوزفون 8 من 2012 . اصلا يعني ويندوزفون 8.1 كان يجب ان نراه في 2012 . لكن هذا ما فعلته ميكروسوفت لكن مع زيادة الاهتمام و شعار المدير الجديد ساتيا ناديل " الهواتف اولا السحابة اولا " رأينا تطور كبير في النظام و قفزات ضخمة . لكنها بسبب هذا الخطأ تعد حتي الان محاولة للحاق بالانظمة الاخري .




3. تحديثات كثيرة و دعم طويل لكن تأخير ! :


التأخر في اصدار التحديثات التي تجلب مميزات موجودة عند الاخرين جعلت النظام يخسر الكثير من المستخدمين . حسنا تريد اشعارات انتظر ويندوز 8.1 و متي سيصدر ؟! حسنا نعلن عنه في شهر 4 المقبل تحصل عليه بعد 6 شهور . اذا انتظر كل هذا لتحصل علي اشعارات ! .

ثم التأخر في اصدار التحديثات نفسها فلك ان تتخيل ان تحديث لوميا سيان ! و هو 8.1 الذي اعلن عنه في السنة الماضية لم يصل للبعض الي في بداية هذه السنة . كذلك لوميا دينم اخذ وقت كبير لكي يصل لجميع الهواتف . غير ابل التي تحدد معاد محدد يحصل فيه الجميع علي التحديث بدون انتظار دور . طبعا هذا الامر في اندرويد اسوء فنحن نتحث الان عن اندرويد M و بعض الهواتف ما زالت ستحصل علي انردويد L بعد اشهر ! .



في النهاية هذا المقال من مجهود فريق Phone For You و هو مقدم لتعريف المستخدمين او المقبلين علي الشراء بكل شئ قبل الشراء .







Previous
Next Post »