بطارية هاتفك و كل ما يدور برأسك عنها ..



هواتفنا الذكية اصبحت اشبه بحاسوب صغير فى ايدينا لم تعد فقط مجرد هواتف بل اصبحت كل شئ فى حياتنا فالانسان لم يعد يفارق هاتفه كثيرا . فهو اصبح مصدر الاخبار و مصدر تواصله مع العالم مصدر سماعه للموسيقى او مصدر اللعب او مصدر قراءة الكتب . و مع تنامى استخدمات الهواتف الذكية بالتأكيد يهتم الجميع بأن يبقى هاتفه فترة اطول بدون توصله للشحن . فزمن صمود البطارية لاسبوع فى العواتف الخلوية القديمة لم يعد موجود و اصبح الناس الان يقومون بشحن هواتفهم مرة يوميا بل مرتين و ثلاثة ولا ابالغ . 
و بالتأكيد اصبح الجميع يبحث عن هاتف يصمد لفترة اكبر فتعد من اكبر مميزات الهواتف الذكية الان انه يصمد لفترة اطول مع الاستخدام الثقيل . فما الذى يؤثر على البطارية و كيف نختار البطارية المناسبة و كيف نحافظ عليها سيكون موضوعونا اليوم حول هذه النقاط . 



اولا : انواع البطاريات

بطاريات الهواتف الذكية نوعان وهما : 
Li Ion -
و هي تعمل عن طريق تحرك الشحنات من الانود المصنوع من الكاربون الي الكاثود المصنوع من الليثيوم ..

Li polymar -
و هذا النوع مثل السابق لكنه يفرق عنه فانه ليس بحاجة الي غطاءصلب و هذا يجعله مناصب في الاشياء المنحنية و اخف ..

 لكن الLi Ion يستطيع ان يحمل سعة اكبر من الطاقة و كذلك هو ارخص للشركات اذا فالكل يستخدم الLi Ion . و من المؤكد انك لاحظت انتشار LiIon عن Lipolymar .


ثانيا : العوامل المؤثرة على البطارية :
1. الشاشة : 
تعد الشاشات من اكثر الاجزاء التى تؤثر على البطارية و تستخدمها . تحتاج شاشات ال LCD فى الهواتف الذكية ضوء خلفيا لتعمل و هذا يزيد من سرعة سحب البطارية لذلك ينصح دائما اغلاق الشاشة اذا لم تكن تعمل عليها . 

تعد شاشة الOLED الجديدة و التى تستخدمها سامسونج تحديدا فى اغلب هوتفها الرائدة . اقل الشاشات استهلاكا للطاقة و يرجع ذلك الى ان هذا النوع من الشاشات لا يحتاج الى اضاء خلفية ليعمل بل هو يقوم بتوليد الضوء من نفسه ليعمل و هذا يقلل من استخدام البطارية .

بالتأكيد اضاءة الشاشة تأثر على البطارية فكما ذكرنا ان شاشات الLCD تحتاج لضوء خلفى و كلما زدت السطوع زاد الضوء الخلفى و زاد سحب البطارية لذلك ينصح حتى و ان كان هاتفك باشاشة OLED ان تقوم بعمل السطوع تلاقئى ان وجد او تجعله مناسب . 

2. شبكات الهاتف ( 3G او LTE ) 
تعد شبكات الهاتف من الاشياء التى تسحب بطارية بقوة و هذا بسبب ان الهاتف يظل يبحث عن اشارات طوال الوقت فيستهلك بطارية اكبر و اذا كنت فى مكان فيه الاشارات ضعيفة فأن الهاتف سيبذل جهد اكبر للوصول للاشارات مما سيجعل البطارية تنفذ اسرع . لذلك ينصح ان تغلق بيانات الانترنت فى حالة عدم تشغيله . و كذلك اذا كنت لا تريد المكالمات فيفضل عمل وضع الطياران . 

3. المعالج 
يعد المعالج هو مخ الهاتف الذكى لذلك فهو الاكثر تحكم فى البطارية و استخدامها . المعالج هو الذى ينظم استخدام كل اجزاء الهاتف بالبطارية لذلك فبعض المعالجات تملك ادارة سيئة للبطارية و البعض الاخر يملك ادارة ممتازة . يعتمد هذا على نوعيات المعالج و معماريته لعل اكثر المعالجات التى تستهلك بطارية و سيئة فى ادارة البطارية هى معالجات انفيديا و لعل افضل المعالجات فى هذا المجال هى معالجات كوالكوم سنابدرون . 

ايضا فاذا كان المعالج بيسخن سريعا فهذا يستعلك بطارية اكبر فكما نعلم ان كلما اشتدت حرارة الشئ زاد المقاومة و كلما زادت كلما حدث فقد للطاقة و اهدارها . من العوامل المؤثرة فى سخنية الهاتف هى تردده كلما ذاد التردد من المفترض ان يصبح الهاتف اكثر عرضة للسخنية لكن ليس فقط التردد فربما يكون التردد عالى و الهاتف لا يسخن سريعا . و هذا يعود الى بعض الاشياء الاخرى فى المعالج منها المعمارية . 

4. النظام
نظام التشغيل هو المتحكم فى هاردوير الجهاز فنظام اندرويد هو الاكثر استهلكا للطاقة و يرجع هذا الى سماحه بتشغيل التطبيقات فى الخلفية بشكل مكثف و بل قيد مما يجعل هاردوير الجهاز يعمل دائما و المعالج يعمل دائما مما يجعل سحب البطارية اسرع و يظهر هذا فى مقارنة بطارية بين هاتفين HTC One m8 Android vs Windows . سنجد ان نسخة الويندوز بنفس حجم البطارية تصمد لفترة تقترب من ضعف الاندرويد و هذا بسبب عدم سماه الويندوزفون بعمل التطبيقات فى الخلفية و فرض القيود عليها . 

5. الخدمات الاخرى 
كل شئ فى الجهاز يسحب من هاتفك من اول الواى فاى الى بيانات الانترنت الى البلوتوث و الراديو لذلك فينصح بغلق الاشياء التى لا تريدها .

لذلك  عند شرائك لهاتف و تريد ان تحصل على بطارية جيدة .

1. اختر السعة التخزينية الاعلى و السعة التخزنية هى التى تحسب ب mAh و معنها miliamper per Hour و هذا يعن كم الطاقة المخزن داخل البطارية . 
2. اذا وجد اختيار بشاشة OLED فضعه فى المقدمة لأن هذه النوعية تستهلك بطارية اقل . 
3. نوعيات المعالجات . و هذه تستطيع ان تعرفها من البحث عن اختبار لنوع المعالج مع البطارية و ستعرف هل هذا المعالج يدير البطارية بشكل جيد ام لا . 
4. هاتف قليل السخنية . يساعد هذا على زيادة عمر البطارية . 

طيب اشتريت هاتف و تريد الحفاظ على عمر البطارية :
1. دعك من تطبيقات الحفاظ على البطارية و تنظيف الجهاز فهى تستخدم موارد الجهاز بدون فائدة تذكر . 
2. ما لا تريده من خدمات اغلقه . لا تريد بلوتوث اغلقه لا تريد GPS اغلقه لا تريد واى فاى اغلقه ( و ان كان الواى فاى لا يسحب كثيرا من البطارية ) اهم شئ اذا لم تكن تستخدم بيانات الانترنت فأغلقه فهذا من اكثر الاشياء سحب للبطارية . 

3. اذا كنت اندرويد فحاول ان تغلق كل التطبيقات التى تغمل فى الخلفية و انت لا تحتاجها . 
4. اذا كنت تستخدم اندرويد ايضا فشاشة متحركة تعنى تحميل اكبر على المعالج و الشاشة و هذا سرعة فى سحب البطارية . 
كذلك استخدام التطبيقات كثل Knokr الذى يجعلك تفتح الهاتف بالنقر مرتين يهلك البطارية . 
5. اذا كنت فى مكان سئ الاشارة فقم بوضع الهاتف فى وضع الطياران لأن الهاتف سيبذل جهد اكبر فى التقاط الشارات الضعيفة مما سيزيد من سحب البطارية . 






Previous
Next Post »

3 comments

Click here for comments
غير معرف
admin
19 سبتمبر، 2014 7:24 ص ×

عليا الطلاق انتو الف علي ميه (Y)
بس ياريت توضحولنا موضوع النقر مرتين ع ما اعتقد ده ف LG علشان هجيب ال جي L90 كمان كام يوم ياريت توضحو ع الفيس بوك

Reply
avatar
14 نوفمبر، 2014 6:04 ص ×

عاش جدا ما شاء الله

Reply
avatar