64 Bit !؟

• في الأشهر القليلة الماضية بدأت هواتف اندرويد المزودة بمعالجات تدعم معمارية 64 بت بالإنتشار رسميا وكان الهاتف الذكي HTC Desire 510 من الأجهزة الأولى المزودة بمعالج كوالكوم سناب دراجون التى تعمل بتقنية 64 بيت .. ولكن هل هذا اول هاتف يطلق في عالم الهواتف الذكيه بمعالجات 64bit ؟ لأ .. ليست HTC اول من يبادر بهواتف تتميز بمعالجات 64Bit فقد سبقتها الشركه الاميريكيه apple في عام 2013 عندما اصدرت هاتفها iphone 5s المدعوم بمعالج A7 الـ 64bit .. 

• ولكن دعنا من هذا ما الذي يميز معالجات الـ64bit عن سابقتها صاحبة 32bit ؟؟
يظن البعض ان الأمر مقتصر فقط علي ان معالجات 64bit تدعم ذاكره عشوائيه (( RAM )) اكبر من الـ32bit التي لا تدعم الا 3 جيجا كحد اقصي من الذاكره العشوائيه بينما الـ64bit تدعم مافوق الـ3جيجا 
ولكن هذا ليس بالصحيح ..  فمعالجات ذات الـ64bit تتميز بأنها تساعد في تدفق ومرور اوسع واكبر للبيانات خلال عمليه المعالجه لتلك البيانات  .. فالمعالجات تستخدم نوعين من الارقام في عمليه النقل والنسخ بالذاكره : 
○ النوع الاول من الارقام هي الارقام الصحيحه وكامله كمثال 90220 
○ النوع الاخر هي الارقام الفاصله العائمه (( ذات الكسور والعلامات العشريه )) كمثال 3.12368512
بالنسبة لمعظم التطبيقات فهي لا تحتاج حاليا الي معالج 64bit ولا تحتاج ايضا الي ذاكره وصول عشوائي بحجم 4 جيجا .. فمعظم التطبيقات التي نستخدمها على الهواتف والأجهزة اللوحية يكفي لتشغيلها معالج 32bit و ذاكره عشوائيه 3 جيجا  .. ولكنها ستساعد التطبيقات من حيث الحجم و المساحه المأخوذه من الذاكره المؤقته (( cache )) وذاكره الوصول العشوائي (( RAM ))

• اذن .. ما فائدة معالجات 64 بِت في أجهزة اندرويد وكيف تجعلها أفضل؟
معالجات الأجهزة العاملة بنظام اندرويد انتقلت من الهيكلية ARMv7 إلى ARMv8 فالأولى بقيت تستخدم لفترات طويلة إلى أن أعلنت شركة ARM قبل ثلاثة سنوات عن تطوير الهيكلية الأخرى مع تحسينات عديدة، وإلى جانب التعامل مع تعليمات ARMv7 تمت اضافة تعليمات جديدة لتنفيذ التطبيقات الحديثة مع تعليمات أخرى خاصةً تشفير او فك تشفير البيانات أو ترميز وفك ترميز النماذج مع إمكانيات أفضل لتشغيل الوسائط وكلما كان عرض Bits أكبر كان المعالج قادرا على التعامل أكثر مع العمليات المنطقية وذلك وفقالـ ((كومار شيف)) المهندس المسؤول عن تطوير شرائح 32 و 64 بت في شركة انتل .. هيكلية ARMv8 تحتوي على عدد من Registers أكبر مما يؤدي الي نقل بيانات اكبر 
((ضعف هيكليه ARMv7 )) .
بالعوده الي اول هاتف اندرويد بمعالج 64 بت وهو htc 510 فالواقع هو هاتف يندرج تحت مسمي الفئه المتوسطه ويوجد هواتف بمعالجات 32 اقوي منه .. حتي ان ملاك هذا الهاتف لن يستطيعوا من الاستمتاع بمزايا 64 بت كامله حيث ان نظام اندرويد كيت كات لا يدعم ال64bit ويجب ان يحدث الهاتف لنسخه الاندرويد الاعلي (( لولي بوب 5.0)) حتي يتيح استخدام ميزات ال64 بت كامله .. في حين أطلقت جوجل حاسبها اللوحي Nexus 9 بمعالج Nvidia شريحة Tegra K1 denver ثنائية النواة بمعمارية 64 بِت لكن مخصص للأجهزة ذات المواصفات العالية فهذا المعالج مخصص ليعمل في الاصل مع معالجات الرسوميات الخاصه بالحواسيب الشخصيه (( laptop , PC )) .

• ومن هنا نجد انه يجيب ان تكون هواتف المدعومه بمعالجات 64 بت عامله او محدثه الي اندرويد لولي بوب 5.0 .. فلايتوقف فقط على المعالج بل يجب وجود نظام يدعم المعمارية 64 بت بشكل كامل مثل الإصدار الجديد اندرويد 5.0 وتطبيقات وبرامج مبنية بالأساس على هذه المعماريه ومن اجل ذلك قامت شركه كوالكوم سناب درجون بتصنيع معالج سناب دراجون 810 الداعم لـ 64bit والمخصص لهواتف الفلاج تشيب فالاساس .. ثمانية النواة بتقنية 20 نانو متر ((20nm)) والمؤلفة عمليا من أربعة انوىه وفق تصميم Cortex-A57 وأربعة أخرى وفق تصميم cortex-A53 وداعم لذاكره وصول عشوائيه 4 جيجا بتردد 1600 و قنوات LDDR4 .. وقد كانت اولي الشركات المصنعه لهاتف يجمع معالج كوالكوم سناب دراجون 810 و نظام تشغيل اندرويد لولي بوب هي الشركه الصينيه ZTE في هاتفها Blade S6
بالاضافه لذلك فقامت ايضا كوالكوم بتصنيع معالجات بنفس ا لتقنيه ولكنها تستهدف الفئه المتوسطه كمعالجات كوالكوم سناب دراجون 610 و 615 ..

• في النهاية التجربة هي من ستُرينا ايهما أفضل 32 بت أم 64 بت ولن يتحقق ذلك الا باصدار وانتشار لهواتف بمعالجات 64 بت في كل الفئات و اندرويد لولي بوب 5 .. بالإضافة الى تحويل تطبيقات اندرويد لكي تعمل و تتوافق مع المعمارية الجديدة بشكل افضل وانسب .
Previous
Next Post »

2 comments

Click here for comments
Ahmed Ayman
admin
12 فبراير، 2015 9:43 ص ×

طب ياترى تليفوني ال Htc M8 ظروفه ايه :D !!؟

Reply
avatar
Ahmed Medhat
admin
19 فبراير، 2015 10:54 ص ×

HTC m8 معالج 32 بت

Reply
avatar