BlackBerry Os 10 .. و ما لا تعرفه عنه .


• ربما تعانى بلاكبيري بوجه خاص فى بلادنا العربيه و خاصة مصر من سوء السمعه التى لا تقوم على اي اساس جوهريه او حتي اسباب و هذه المشكله قابلت بلاكبيري منذ بدأ انتشار الاندرويد و تقديمه اسعار جيده منافسه لتنتزع من بلاكبيري مكانتها السابقه .. ومنذ زمن قليل حاولت بلاكبيرى تدارك الامر متأخرا للاسف و كان الحل المقدم من الشركه هو نظام جديد مبتكر و قريب لما يطلبه المستخدمون .. و اليوم سنتحدث عن هذا النظام .

اولا : تاريخ النظام :

• BlackBerry Os 10 هو نظام تشغيل متنقل مملوك ومطور من قبل شركة بلاكبيري ل هواتفها الذكية  .. بني من الألف للياء علي QNX وهو اصل النظام .. الأجهزة التي تعمل بهذا النظام هي : Z3 - Z10 - Z30 - Q5 - Q10 - P'9982 - P'9983 - Passport - Classic . 

○ ملحوظه : نظام تشغيل QNX  " الذى تم بناء نظام بلاكبيري عليه "  مشهور في أجهزة الكمبيوتر  وايضا في العديد من الكومبيوترات الموجودة في السيارات و هذا النظام "المملوك لبلاكبيري" يعمل عليه أنظمة Android Auto و Apple CarPlay .. واتجهت شركة فورد للسيارات إليه بدلا من نظام مايكروسوفت الذي أثبت فشله بحيث يعتمد النظام على مجموعة من الايماءات واللمسات المختلفة للتصفح والتحكم مما يجعل إدخال أوامر على النظام دون الحاجة إلى أي زر حقيقي باستثناء زر الإغلاق والتشغيل ..

• أعلن مدير الشركة حينها Thorstein Heins في الثاني عشر من نوفمبر عام 2012 عن إطلاق النظام في الثلاثين من يناير عام 2013 بنظام 10.0 و جهازين Z10
بشاشة لمسية بالكامل و Q10 بشاشة لمسية ولوحة مفاتيح qwerty .. قد أعلنوا حينها أن تابلت Blackberry Playbook سوف يتم تحديثه إلى هذا النظام ولكن أثناء الإعلان عن نتائجها المالية للربع الأول من 2014 اعلنوا انه لن يتم تحديثه لأن الهاردوير لن يوفر تجربة جيدة للنظام والتركيز على أجهزة مقبلة ولكنها اهتمت بدعم و تطوير نظام التابلت قدر المستطاع ..في الثالث عشر من سبتمبر لعام 2013 أعلنت بلاكبيري في آسيا عن إطلاق نظام 10.2 و جهاز Z30 ..

ثانيا : محتويات النظام :

• يتضمن النظام واجهة واسعة حول المنصة بأكملها تعتمد على التدفق من منطقة لاخرى
ولوحة مفاتيح ذكية افتراضية تشابه تلك الموجودة في الأجهزة ذات لوحة المفاتيح Qwerty الحقيقية بالإضافة إلى برنامج كاميرا ملئ بالخصائص المختلفة .. الواجهة تدعم عمل حتى 10 تطبيقات في الخلفية ويمكن إيقافها مؤقتا أو دائما ومنها ما هو قادر على إظهار معلومات على الواجهة الرئيسية .. أما الاشعارات فعكس الاندرويد فهي لا تأتي من أعلى الشاشة بل متواجدة في الhub الذي يمكن الوصول إليه في أي مكان في النظام عبر السحب من ناحية الشمال ..

• اما عن الايماءات هناك 4 ايماءات أساسية : 
1. السحب السريع من أسفل الشاشة لأعلى يؤدي إلى العودة إلى القائمة الرئيسية و رؤية التطبيقات التي تعمل حينها.
2. السحب من أعلى يظهر قائمة التحكمات السريعة في الوايفاي والبلوتوث و و و الي اخره.
3. أثناء عمل اي تطبيق هناك ايماء يسمى J-Hook وهو عبارة عن عمل J مقلوب .. هذا يسمح لك بإلقاء النظرة سريعا على الاشعارات المختلفة.
4. واخيرا السحب من الشمال لليمين يسمح لك بالاطلاع على الشاشات المختلفة.

• اما عن ال Multi Tasking .. السحب لأعلى يجلب قائمة التطبيقات العاملة في الوقت الحالي ما يشابه task switcher في أندرويد ويمكن أيضا التحكم في التطبيقات من خلال هذه الشاشة فيمكن إغلاق التطبيقات بالضغط على X المتواجدة فوق كل تطبيق 
وبعض التطبيقات توفر ما هو شبيه لل Widget في الاندرويد وrunning application screen تظهر التطبيقات التي تم فتحها مؤخرا ومازالت تعمل ثم القديم فالاقدم  .. في بلاكبيري 10 الMultitasking يتم في ال kernel وجميع التطبيقات تعمل في نفس الوقت في مساحة من الذاكرة محددة و إذا حدث crash أو hiccup يخرج هذا التطبيق من هذه المساحة وكأن شيئا لم يكن و يظل النظام يعمل بسلاسة مطلقة.

• Blackberry Hub هي مركز الاشعارات للنظام حيث كل حسابات الايميل وشبكات التواصل الاجتماعي مدمجة في تطبيق واحد ومن البداية يدعم الايميل والتويتر والفيسبوك والبلاك بيري ميسينجر BBM و LinkedIn ويمكنك إطفاء اي من هذه الخدمات و سيظهر أيضا الاشعارات العادية من مكالمات مفقودة إلى رسائل ورسائل صوتية وتحديثات النظام وعبره يمكنك تصفح الايميل او إرساله و تصفح شبكات التواصل الاجتماعي دون الخروج من أي تطبيق.

• Blackberry Balance هي ميزة تم إضافتها في نظام 10 وهي تسمح للمستخدم للتفريق بين المعلومات الشخصية وملفات العمل والإبقاء عليهما منفصلين وحمايتهم بتشفير 256 bit AES.

• BBM video/screen share برنامج Blackberry Messenger في BB10 يدعم مكالمات الفيديو وايضا VoIP بالإضافة إلى مشاركة محتويات الشاشة مع الآخرين عبر الوايفاي أو الباقات الداتا.

• Android Runtime layer قدم بلاكبيري 10 طبقة تشغيل أندرويد الذي يسمح للمستخدمين بتثبيت برامج الاندرويد على البلاكبيري... من تحديث 10.2 جميع التطبيقات المطورة للاندرويد 4.2.2 فيما قبل مدعومة.

• Keyboard لوحة المفاتيح المثبتة للنظام تشارك اللوحات الحقيقية للهواتف السابقة مثل الخطوط والأشكال والمساحات وغيرها .. بالإضافة إلى ذلك فالنظام يتعلم أسلوب كتابة المستخدم ويوفر تنبؤات اوتوماتيكي حيث يتوقع النظام الحرف الذي ستضغط عليه لاحقا و يبين فوقه الكلمات التي يتوقع انك ستستخدمها ويمكن مسح الكلمات بسحب من يمين الشاشة إلى شمالها على الكيبورد.

• Voice Control يدعم نظام بلاكبيري 10 التحكم بالصوت فيمكنك أن ترسل رسائل عبر BBM أو مواعيد اجتماعات أو تحديث وسائل التواصل الاجتماعي أو فتح التطبيقات عبر أنماط تحدث عادية كما يمكن الكتابة أيضا بواسطة الصوت.

• Blackberry Link يسمح لك بالمزامنة وترتيب اي شئ بين هاتفك البلاكبيري و كومبيوتر سواء أكان يعمل بويندوز أو ماك ويدعم iTunes و Windows Media player .. يمكنك التزامن عبر الوايفاي أو التوصيل مباشرة بالUSB كما يسهل عليك التحويل من أنظمة iOS أو أندرويد وايضا تحديثات الهاتف .. يمكنك نقل أي شئ تقريبا بداية من الأسماء والملفات مرورا بمواعيد المنبه و المواقع المفضلة و الرسائل و سجل المكالمات إلى أوضاع شبكات الوايرلس واشياء اخرى.

• Applications التطبيقات المحملة مسبقا تشمل الخرائط و متصفح الإنترنت وبرنامج sticky notes لتدوين الملاحظات و Docs to go الذي يدعم ملفات الأوفيس وبالتحديد الباور بوينت و الورد و الاكسيل، Story maker برنامج لدمج الصور والملفات، آلة حاسبة، ساعة، مشغل موسيقى وملفات ميـديا، حالة الجو و متصفح ملفات التخزين عبر الإنترنت مدعوم مثل خدمات Box و Dropbox.

• Third party applications عند إطلاق النظام في يناير 2013 كان لدى النظام حوالي 70 الف تطبيق من أطراف ثالثة .. وفي مؤتمر Blackberry Live 2013 تم الإعلان عن توفر 120 الف تطبيق بمتجر بلاكبيري بما فيهم Skype و Instagram
وفي شهر يونيو الماضي .. تم الإعلان عن اتفاقية بين بلاكبيري و أمازون لدعم متجر أمازون لتطبيقات أندرويد الذي يشمل أكثر من 300 الف تطبيق ..

ثالثا : الخلاصه :

• نظام متكامل لحد كبير لا ينقصه شئ جوهري .. يتمتع بميزه كبيره جدا و هي دعم تطبيقات اندرويد .. بالاضافه الى هذا هواتف بلاكبيري هواتف جيده حقا و عند تزويدها بنظام يتمتع بهذا الكم من المميزات ستصبح افضل و افضل .. و نحن ننصح بأي هاتف يعمل بهذا النظام مهما كانت فئته السعريه و بالاخص BlackBerry Z3 و Z10 .

تمت الكتابه بواسطة : هشام حماد .
Previous
Next Post »