Android M .. و ما الجديد ؟

جوجل ابهرتنا باخر نسخها من الاندرويد تحت مسمى اللولي بوب فبدى ان جوجل قد لعبت اخر اوراقها و افضل مالديها .. و ان كان وجد مشاكل و Bugs على معظم الاجهزة لكن حقا جوجل ابدعت في اللولي بوب .. فهل نفذ ابداع جوجل ؟!! في الحقيقه كانت الاجابه لا .. وظهر هذا بشده اثناء مؤتمر Google I/O المنتهي منذ ساعات.. و في هذه المقاله سوف نتحدث عن الجديد فى Android M و ما المحاور التي اشارت اليها جوجل فى المؤتمر .

• اشارت جوجل فى بداية الاعلان عن النسخه الجديده من الاندرويد الى انها قد ركزت على ستة محاور رئيسيه فى تطوير النسخه الجديده من الاندرويد و اليكم كل نقطه و شرحها :

1.App Permissions ..
اندرويد اتجه لشكل شبيه بنظام ابل ios في السماح للتطبيقات بالوصول لزيادات الجهاز انه ليس فقط في اول مرة لتثبيت البرنامج و لكن عند طلب التطبيق لاستخدام الاضافة .. قد يعتقد البعض ان هذا شيء مزعج لكن جوجل صرحت انه سيظهر للمرة الاولى فقط ثم لن يكرر البرنامج السؤال ..

2.Web Experience ..
في بعض البرامج تجد روابط تنقلك الى اما المتصفح او لبرنامج اخر .. الآن مطورين كروم قد صمموا نافذة معدلة يمكن ان تظهر و كأنها داخل البرنامج الاصلي دون الذهاب لبرنامج كروم نفسه و في نفس الوقت لن تفقد خصائص متصفح كروم و ازراره .. 

3. App Links ..
في النسخ الحاليه من الاندرويد .. عند الضغط على لينك معين يظهر لك نافذه يطلب منك اختيار تطبيق معين لتشغيل محتوي اللينك .. و لكن الان اصبح من الممكن للمطورين ان يحددوا اي تطبيق من المفضل ان يعمل محتوي اللينك عليه تلقائيا بدون الرجوع الي المستخدم و سؤاله .

4.اندرويد Pay ...
جوجل كانت تحاول ادخال طريقة للدفع عن طريق الهاتف الذكي منذ سنين لمنافسة انظمة مثل Apple pay و تطبيق سامسونج للدفع الالكتروني .. عن طريق NFC ستتمكن من اضافة بطاقتك الائتمانية و الدفع مباشرة فلن تحتاج حتى لحمل البطاقات الائتمانية 
الخدمة تدعم كبرى شركات الاتصالات في امريكا كذلك عدد لابأس به من المتاجر مثل ماكدونالدز , ساب واي , بست باي و غيرهم ..

5.دعم حساس البصمة ..
الآن بعض الشركات تدعم حساس البصمة في هواتفها في الاصل لكن الآن جوجل اضافت الخدمة في النظام الاساسي .. السؤال الاهم .. هل هذا يعني ان الجيل القادم من هواتف نيكسس سيدعم حساس البصمة ؟!!

6. الشحن و التوصيل ..
في الماضي كان مشروع فولتا هو الموجود للتحكم في اداء البطارية .. الآن Doze هو المتحكم سيتمكن Doze من استخدام مستشعرات الحركة لمعرفة اذا كان الهاتف قليل الحركة اي انه لا يستعمل كثيرا فيقوم بتهدئة البرامج و استعمال اتصال البيانات و التحديثات بطريقة اقل ..
النتيجة كانت ان تابلت نيكسس 9 عاش ضعف المدة التي كان يعيشها على نظام لولي بوب
كذلك اصبح الدعم لUSB type C الذي يدعم الشحن اسرع من 3 ل5 مرات اسرع في الشحن ..



• جوجل ناو ..
كان القسم التاني من التعديلات التي تبقطها جوجل و قد حظي هذا التطبيق بالكثير من التحديثات بحيث اصبح الان جوجل ناو داعما للتشغيل السريع اي انه من داخل اي برنامج يمكنني الوصول الى بحث جوجل ناو .. كذلك اصبح جوجل ناو مساعدا سريعا يمكنه ان يعطيك معلومات عن البرنامج الذي في الخلفية و تفاضيل عن خصائصه .. اما عن التفاصيل الصغيرة بداخل النظام الجديد فقد اضافت جوجل العديد منها ..

1.وصول سريع للمشاركة ..

كان من مزايا الاندرويد في الاساس دعمه للمشاركة بين التطبيقات حيث ان كل شيء متصل ببعضه لكن الآن اندرويد M يمكنه التعلم من البرامج التي تستعملها كثيرا في المشاركة فيتم الترتيب على هذا الاساس .. فمثلا اذا لاحظ الهاتف انك تستخدم الWhats App كثيرا سوف يظهر لك فى التطبيق اولا فى قائمة المشاركه .. 

2.اختيار للنص بشكل افضل ..

اصبح الآن اختيار النص امرا سهلا بفضل القائمة العائمة الذي اصبح فيها كلمات قص و نسخ بدلا من صورا مبهمة ..

3.استعداد التطبيقات ..
تكلمنا سابقا عن Doze الذي يمكنه ان يضع الهاتف في حالة سبات او نوم عند عدم استخدامه لفترات طويلة .. كذلك مهمات استعداد التطبيقات ستتمكن من ازالة البرامج غير المفتوحة لمدة طويلة من ذاكرة الوصول العشوائية ..

4.تحكمات الصوت ..
العديد من الناس استاءوا من غياب وضع الصامت العادي في اللولي بوب لكن الآن مع Android M قد عاد وضع الصمت .. عن طريق الضغط لمدة طويلة على زر تخفيض الصوت ..

5.وضع عدم الازعاج ..
هذا شيء شبيه بوضع الblocking في اجهزة سامسونج .. هو وضع يمنع الازعاج كما هو اسمه يمكنك الاختيار بين اما وضع الصمت العادي او الاولويات التي حددتها مسبقا .. او المنبهات فقط. الفرق انه يمكن ضبطه لفترات محددة ..

6.تعديل كروت الذاكرة ..
يمكن للمستخدمين اضافة كروت ذاكرة خارجية التي سيتم "تعديلها" لتتصرف كالذاكرة للداخلية تماما. 

7.دعم اقلام البلوتوث ..
النظام الجديد اصبح الآن يدعم اقلام يمكن توصيلها عن طريق البلوتوث فلن يعود الامر حكرا على اجهزة مثل عائلة نوت و Vu 

8.دعم شاشات ال4K
كما هو العنوان اصبح الآن النظام الجديد يدعم شاشات ال4K

9.تحسين اضافات OTG 
يمكن الآن زيادة التحكم في التوصيل بكابلات OTG التي تدعم الذاكرة المحمولة Flash memory
الآن يمكنك التصفح في عارض الملفات و كأنك على كومبيوتر حقيقي و النظام يدرك وجود الذاكرة بطريقة افضل فيخرج لك اشعار بوجود ذاكرة متصلة ..

10.تطبيق الحاسبة 
اصبح الآن تطبيق الحاسبة داعم للحسابات الدائرية و الدرجات

11.دعم نقاط الوصول بترددات 5 Ghz
اصبح النظام داعما لتشغيل نقاط الوصول بتردد 5 جيجا هيرتز من Hotspot

12.تغييرات في واجهة المستخدم
اصبحت واجهة المستخدم مختلفة الآن اصبحت قائمة البرامج بشكل مختلف تماما حيث اعتمدوا على الترتيب الابجدي العمودي اي انه لم يعد افقيا في التنقل كذلك شاشة القفل اصبحت مختلفة بخطوط مختلفة و تبدل الوصول السريع في شاشة القفل بدلا من علامة الاتصال لتصبح البحث الصوتي كذلك الحركات و التدفقات اصبحت اكثر هدوءا و زاد عددها بالتأكيد 
في النهاية اندرويد M هو تعديلات على اندرويد لولي بوب في الاساس لتفادي الاخطاء في النظام السابق و ايصال تجربة مستخدم مختلفة و اكثر ألفة له ..

المصدر Gsmarena
Previous
Next Post »