ما هو تقنية Force Touch و USB Type C ؟


التكنولوجيا في تطور دائم . و مع الوقت تظهر علي الساحة مصطلاحات تقنية جديدة مع ظهور التقنيات الجديدة . و مع ظهور المصطلاحات الجديدة دائما نكون معكم لنقدم لكم تعريف سريع مختصر عن هذه التقنيات الجديدة . حتي تكون علي اطلاع دائما باحدث التقنيات .
فما هي التقنية الجديدة التي سنتكلم عليها اليوم ؟
هي تقنية الForce Touch المقدمة من ابل في ساعتها الذكية لأول مرة ثم في رأينها مستخدمة في الTouchPad الخاص بجهاز ابل Macbook 2015 .

اذا فما هي خاصية الForceTouch

هي تقنية جديدة اطلقتها شركة ابل لاول مرة مع الساعة الذكية الخاصة بالشركة " Apple watch "
التقنية تقدم خصائص جديدة عند لمس الشاشة ، و ذلك من خلال إضافة المزيد من الحساسة للمستشعرات أسفل الشاشة ، فتجعل من كل ضغطة لها خاصية جديدة علي حسب قوة الضغطة ، حيث بامكان المستشعرات الجديدة تحديد مدي قوة الضغط علي الشاشة و بالتالي تحديد اذا كانت لمسة عادية ام لمسة مع الضغط
  و بالتالي مع كل ضغطة تعطي امر معين . و ضغطة اقوي تعطي امر اخر للهاتف لينفذه .
مما يسمح للمطورين باضافة اوامر خاصة بالضغطة القوية في برامجهم . و يمكن استخدامها في الالعاب و غيره من التطبيقات .

 الجدير بالذكر ان ابل قدمت هذه التقنية لاول مرة في ساعتها الذكية ، قبل ان تعلن عن جهاز MacBook 12inch ب نفس التقنية و اخيرا تم اصدار جهاز MacBook Pro 2015 ب نفس التقنية .. مما جعل كل التسريبات و التنبؤات تشير الي انه سيتم اضافة هذة التقنية لجهاز الايفون القادم في شهر سبتمبر القادم iphone 6s

http://hi-tech.ua/wp-content/uploads/2014/11/Connector-usb-type-c.jpg

تقنية جديدة بدء الحديث عنها في نهاية 2013 . ثم رأينا اول جهاز يحمل هذا المنفذ الجديد و هو تابلت Nokia N1 . ثم رأينا ابل تستخدمه في حاسبها الجديدة Macbook 2015 . ثم رأينا انه علي ما يبدو سيكون المنفذ المستخدم لكل الاجهزة التقنية الحديثة و انه المستقبل . نري الان شركة OnePlus تقوم باعلان ان هاتفها الجديدة OnePlus Two سيكون بهذا المنفذ USB Type C . و نري تسريبات تتكلم عن ان هاتف ميكروسوفت الرائد القادم Lumia 940XL سيحمل هذا المنفذ . و بالتأكيد سنراه في كل الاجهزة بعد ذلك . 

اذا فما هو الUSB Type C ؟ و ما الذي يميزه عن الUSB القديم ؟

USB Type C هو مدخل او وصلة USB جديدة ليست من صناعة شركة ابل كما يظن البعض فقد ذكرنا ان اول من استخدمها هي شركة نوكيا في جهازها اللوحي Nokia N1 . لكن لم نسمع عنه كثيرا الا بعد استخدام ابل له في حاسبوها Macbook 2015 . ربما لأنها ابل !

يعرف ايضا هذا المنفذ بأسم USB 3.1 و هو جيل جديد من الUSB قادر علي نقل بيانات بسرعة تصل ال 10 جيجا بايت في الثانية !
قادر ايضا علي نقل الطاقة بقوة تصل الي 100 وات . و هذا يجعله قادر علي شحن غالبية الاجهزة المحمولة سواء هواتف او اجهزة لوحية او حواسيب محمولة .

ايضا يميز هذا المنفذ هو حجمه الصغير فهو اصغر من الUSB القديم . يأتي بابعاد 8.4 في 2.6 مم و هذا الحجم قريب من حجم الUSB الصغير الخاص بالهواتف مما يجعله مناسب لجميع الاجهزة


IMG_0713
هو علي جهة اليسار .



يميز هذا المنفذ ايضا عن غيره انه لا يجب ان تدخله بطريقة معينة فأي طريقة و اي جهة يمكنك ان تدخله بها . و هذا يوفر عليك عناء كثير .

بالتأكيد رأينا الشركات تسارع بالاعلان عن منتجات بهذا المنفذ منها شركة Sandisk و ايضا سنري الشركات الاخري بالتأكيد توفر هذا المنفذ و سنري اللوحات الجديدة بالتأكيد بهذا المنفذ . لكن في هذه الفترة الانتقالية بين الUSB القديم و الجديد فلا تقلق فهناك بعض الاضافات التي تجعلك تعمل بالUSB Type C علي الUSB القديم مثل هذا المحول :


و يوجد ايضا محولات تقوم بالتحويل بالعكس .







هذا المقال من اعداد فريق عمل Phone For You . الصور من الانترنت .
اذا اعجبك الموضوع و افادك فلا تبخل علي غيرك و شاركهم الموضوع للافادة .









Previous
Next Post »