تقييم هاتف ZTE Blade L3

شركة ZTE من الشركات الجديدة علي السوق المصري . التي قدمت مجموعة من الهواتف باسعار منخفضة بالتحديد في فئات تحت بين ال500 و 2500 جنيه , الشركة لم تدخل بكثير من الاعلانات كما فعلت شركة اوبو مثلا لكنها دخلت بهواتف جيدة علي الورق و ضمان سنتين و ايضا هدية الاكسسورات مجانا علي كل هاتف تشتريه و انتشار جيد في المحلات و الموزعين .

تعريف بالشركة :

شركة ZTE ان كانت جديدة في مجال الهواتف في مصر فهي ليست جديدة علي السوق المصري شركة ZTE هي شركة صينية في الاساس قديمة في مجال الشبكات و الموديم و هو اختصار لاسم : Zhongxing New Telecommunications Equipment Co
الشركة في السوق المصري في مجال الموديم و الشبكات و هي المصنعة لكثير من راوترات و موديمات لشركات الاتصالات . كما ان بعض الهواتف التي كانت تباع تحت اسم فودافون او موبينيل او اتصالات قديما كانت من تصنيع الشركة . تعد ايضا شركة ZTE هي ال7 علي العالم في مبيعات الهواتف في الربع الاول من عام 2015 متفوقة علي HTC و Sony و Microsoft في المبيعات فقط .

تقيمنا لهاتف Blade L3 :
الهاتف بسعر 1000 جنيه مصري بضمان سنتين من شركة Log In او Appliance . تمنحك الشركة الاكسسورات مجانا مع الهاتف فهل يستحق الهاتف الشراء فعلا ؟ تابع هذا التقيم لتعرف .


 
1. التصميم و الشاشة  :


يأتي الهاتف بتصميم جيد بالنسبة الي هذه الفئة السعرية مصنع بالكامل من بلاستك يأتي بلونين الرمادي الغامق ( اقرب للاسود ) و الابيض . بشاشة 5 بوصة و ازرار اسفل الشاشة تعمل باللمس . الازرار عبارة عن زر دائري في الوسط و هو زر القائمة الرئيسية و نقطتين عن اليمين و اليسار هذه النقطتين يمكنك تغير مكان زر الرجوع من الاعدادات .

من الامام يوجد ايضا الكاميرا الامامية و LED للاشعارات .



من الخلف تأتي الكاميرا و الفلاش و السماعات . يعيب تصميم الكاميرا انها بارزة قليلا عن الهاتف و هذا قد يعرضها الي الخدش عند وضعها علي اي سطح .


اما الشاشة فهي من الاشياء المخيبة للامال في هذا الهاتف فهي تأتي بدقة قليلة جدا و هي 854x480 بكثافة بكسلات 196 بكسل في البوصة دقة قليلة بالنسبة الي 5 بوصة . يمكنك رؤية البكسلات  مع نوعية شاشة سيئة و هي TFT . تجعل زواية الرؤية ليست جيدة و جودة الالوان ليست جيدة فعلي ثبيل المثال بعض الالوان لا تظهر بشكل جيد علي سبيل المثال قمت بتشغيل فيديو علي اليوتيوب من هاتف لوميا 1320 بجانب هاتف ZTE Blade L3 و كانت النتيجة اختلاف في الالوان بين الهاتفين .
ايضا فلا يستطيع الهاتف عرض فيدوهات يوتيوب بدقة اعلي من 360p .


اما عن حساسية الشاشة فالشاشة ممتازة في حساسية اللمس و لا شئ فيها .
2. الاداء و العتاد :

 
يأتي الهاتف بمعالج من شركة ميديا تك MT6582M و هو 
معالج في الفئة الرخيصة يعادل معالج سنابدرجون 200 او يتفوق عليه بشئ بسيط . المعالج رباعي النواة بسرعة 1.3 جيجا هريتز مع رام 1 جيجا بايت يعطي اداء جيد جدا مع التصفح و التنقل بين التطبيقات . لم نواجه اي لاج في التنقل بين التطبيقات و القوائم .

اما عن الالعاب فالهاتف ياتي بمعالج رسوميات Mali400 MP  فستواجه بعض المشاكل كعادة هذه الفئة مع بعض الالعاب الثقيلة و المتوسطة(المرتفعة)  لكن اداء جيد في الالعاب الخفيفة و المتوسطة( القليلة)  . 










بعد تثبيت جميع التطبيقات التي احتاجها يوميا بقي فارغ من الرام تقريبا نصفه كما هو موضح في الصورة و هو شئ جيد جدا حيث ان واجهة الشركة لا تأخذ الكثير من الرام فهي تقريبا شبيها بالخام لكن مع تغير شكل الايكونات و بعض الاشياء الاخري . 








يأتي بذاكرة داخلية 8 جيجا بايت قابلة للتوسعة حتي 32 جيجا بايت بذاكرة خارجية . و كما هو موضح في الصورة يمكن الاعتماد علي الذاكرة الخارجية كذاكرة اساسية للجهاز . يأخذ النظام من الذاكرة 3 جيجا و يمكنك تثبيت تطبيقات علي الذاكرة الداخلية بحجم 2 جيجا فقط . و ال3 جيجا الباقيين من الذاكرة الخارجية متاحين للصور و الفيدوهات و الملفات الاخري .






ياتي بمستشعرات الاكسيلوميتر و البروكسمتي
يمكنك التعرف علي وظائف جميع المستشعرات في الهواتف من مقالنا السابق عن المستشعرات ( من هنا )



3. البطارية و الصوت :

الصوت متوسط و نقي ( الي حد كبير ) تستطيع سماع الرنين بشكل جيد . و صوت سماعة المكالمات جيد ايضا و بدون اي مشكلة كذلك الميكروفون اثناء المكالمات جيد و يظهر صوتك بوضوح .

اما البطارية و هو بالنسبة لي و  للكثيرين من اهم اجزاء اي هاتف فهي 2000 ميلي امبير قابلة للازالة .تعطي اداء متوسط . تصمد ليوم مع استخدام متوسط لكنها لن تستطيع اكمال اليوم بدون شحن مع استخدام اكثر و مكثف . 

4. الكاميرا و النظام و الاضافات :


يأتي الهاتف بنظام تشغيل اندرويد كيتكات 4.4.2 رغم ان الشركة تقول انها اندرويد 5 لوليبوب و ايضا في محلات الشراء مكتوب عليه اندرويد 5 و كذلك في مواقع المواصفات المشهورة لكن ما وجدته هو اندرويد كيتكات مع عدم وجود تحديثات للنظام الي الان .
اما الواجهة فهي قريبة من الاندرويد كيتكات الخام فقط تغير في بعض الايكونات و شكل بعض الاشياء ليس اكثر هي خفيفة و سريعة و كما ذكرنا لا تأخذ الكثير من الرام لكن من الاشياء الغير جيدة في الهاتف وجود الكثير من التطبيقات المثبتة علي الهاتف مسبقا وجدت Swift Keyboard و Touch Pal Keyboard و كلاهم لا يمكن حذفه و هذا شئ غريب . كذلك يوجد بعض التطبيقات الاخري كتطبيق للمؤذن يمكن ازالته و تطبيق للاوفس . 





لا يوجد اي اضافات في الواجهة او علي النظام سوي النقطة الذي ذكرتها في البداية و هي امكانيات تغير مهام ازرار التحكم .

اما الكاميرا فهي بدقة 8 ميجا بكسل خلفية تدعم التركيز التلقائي Auto Focus و بها فلاش قوة الفلاش جيدة جدا . و الكاميرا الخلفية جيدة لكنها ليست ممتازة و ليست مبهرة جدا . و تاتي بتطبيق كاميرا بسيط يدعم عدد من الفلاتر و بعض انماط التصوير كنمط الHDR و البانورما و التصوير من زواية مختلفة .





بعض الصور :
اضغط علي الصورة للرؤية بحجم كبير







اما الكاميرا الامامية فهي 2 ميجا بكسل جيدة للمكالمات ليس اكثر تقضي الغرض .


5. البنشمارك :

الي محبين البنشمارك فقد حقق الجهاز علي Antutu سكور 18984 نقطة و حقق علي Basemark OSII سكور 366 نقطة .

و في اداء ال3D حقق الجهاز بين 6 الي 13 اطار في الثانية ( FPS ) و هو ليس جيد جدا كما قلنا انه لن تكون هناك مشكلة في الالعاب الخفيفة لكن ستجد بعض المشاكل في الالعاب الثقيلة .


6. الخلاصة :
هاتف جيد في سعر ال1000 جنيه تجده في بعض المحلات ب 950 جنيه . لكن لو رفعت السعر قليلا الي 1150 جنيه ستجد منافس قوي جدا و هو لينوفو A5000 . و ايضا يوجد انفنكس هوت نوت في المنافسة لكن يتفوق عليه ZTE بالتواجد الدائم في المحلات وجود الاكسسورات و قطع الغيار و وجود الضمان الجيد لمدة 24 شهر . عكس انفنكس الذي يباع عبر الانترنت فقط .

Previous
Next Post »