بعد 4 شهور تجربه للويندوزفون .. هل يستحق الاقتناء ؟!




منذ اربعة شهور و انا احمل هاتفى الويندوزفون نوكيا لوميا 1320 . تحديدا من يوم 3 ابريل بعد مؤتمر بيلد الذى اعلن فيه عن الويندوزفون 8.1 . كنت من قبل احمل هاتف اندرويد و هو Sony Erricson Xperia Mini Pro هاتف اندرويد صغير برام 512 و معالج احادى النواة اشتريته تقريبا بعد صدور هذا الهاتف بشهرين او ثلاثة . اعلن عن Xperia Mini pro فى نهاية عام 2011 اشتريته فى بداية 2012 . عندما اشتريته كان الهاتف جديد و لم يكن وقتها منخفض التكلفة بل كان متوسط التكلفة . 

اول ما اقتنين الاكسبريا . صدمت بخبر يقول سونى لن تحدث اجهزتها التى ظهرت فى 2011 بالرغم ان الهاتف قد اعلن عنه فى نهاية السنة و انى اشتريته بعدها بثلاث شهور تقريبا . فقد انتهى الدعم ولا تحديثات  . كانت اخر نسخة هى ايس كريم ساندوتش و لا اريد ان اقل لكم ان التحديثات المفترض انها تحسن الاداء الا ان التحديث فى هذا الهاتف كان يفسد اداء الجهاز . الحقيقة الجهاز كان ممتاز من حيث قوة التحمل . و كذلك بالنسبة لمواصفاته كان جميل . بعد مرور 6 شهور على استخدامى للجهاز بدءت ادخل فى موضوع الروت و الرومات و غيرها . و قد اتقنت العملية حتى انى تقريبا جربت اغلبية رومات XDA  التى نزلت لهاتفى . 

و الكيرنالات و فتح البوتلودر . فى الحقيقة كل هذه الاشياء و استخدام الاسعافات الكثيرة قد حسنت كثيرا من اداء الهاتف . 

بدءت افكر فى تغير الهاتف بداية 2014 . لم اكن انظر كثيرا لهواتف نوكيا او ويندوزفون . كنت ابحث عن اندرويد ايضا . الى ان رأيت بعض الفيديوهات عن ويندوزفون و دخلت على صفحات و مواقع للويندوزفون . الحقيقة بدء يعجبنى بذات شكل جديد و الوان مبهرة ! . 

لكن بالتأكيد ما جذبنى اكتر بالذات انى قادم من اندرويد رام 512 و ما ادراك ما رام 512 فى الاندرويد :) هو انى سأحمل هاتف استطيع ان احمل عليه تتطبيقات بدون قلق من نفاذ الرام و التهنيج . سأقوم بتحميل الكثير و الكثير و لن اتعب نفسى فى الاسعافات و الرومات و الروت . فى النهاية كل هذا كنت افعله لأقوى الاداء . لكن مع ويندوزفون فأنا غير محتاج لأى اسعافات فقط امسك الهاتف احمل ما اريد و اعمل . هذا ما جذبنى له . 

بحثت بعدها عن اللوميات و اى الهواتف افضل كنت ابحث عن هاتف كبير لأننى احب ذلك . نظرت اولا للوميا 625 و لكن سعره كان وقتها 1950 جنيه و قيل عنه ان دقة الشاشة ضعيفة . فنظرت بعدها للوميا 1320 و كان الفرق 500 جنيه فقط وقتها . لكنه يستحق . رفعت ميزانيتى لسعر اللوميا و اشتريته يوم 3 ابريل 2014 . 

4 شهور من الاستخدام حصلت فيهم على 6 تحدثات تقريبا :) ( سجلت فى تحديثات المطورين ) كم التطور الذى حدث فى ال4 شهور كبير جدا . البعض يقول ويندوزفون بطئ . لكن الحقيقة ليس بطئ تماما من يحمل الهاتف ل4 شهور فقط سيلحظ ان النظام يتطور جدا التطبيقات تتطور بشكل كبير . لم اجد تتطبيق كنت استخدمه فى الاندرويد لم اجده هنا او بديله . و كذلك التطبيقات التى لم تكن ترقى لمستوى تطبيقات الاندرويد فقط تحسنت كثيرا . مثلا انا من متصفحى المنتديات و لدى منتدى خاص كان من المهم بالنسبة لى جدا توفر تطبيق Tapatalk وجدته لكنه كان فقير قليلا . فى خلال ال4 شهور كم التحديثات التى وصلت للتطبيق جعلته رائع و يرقى للمنافسة . هذا تطبيق ربما لا احد يهتم به كثيرا . الكثير غيره تتطور كثيرا . الكثير من الالعاب و التطبيقات فى هذه الفترة قد نزلت على المتجر . 

تحديثات النظام تغطى الاخطاء و النواقص فى كل تحديث و لن تشعر ان تحديث يفسد اداء الجهاز فهو ثابت لا يتغير لو رجعت الى مقالات عن نواقص الويندوزفون ستجد ان اغلبها يتم حله . مثلا :
عدم وجود مدير ملفات اصبح موجود . التنبيهات موجودة و الكثير و الكثير البعض يقول الويندوزفون ننتظر كل هذا ليصل لنا الاشياء الموجودة فى الانظمة الاخرى فعل الويندوزفون تابع ولا يوجد له ما يميزه ؟ 

الحقيقة الويندوزفون فيه الكثير من الضافات الغير موجودة فى غيره و التى تم اخذها منه . 
امثلة : 
1. لوحة المفاتيح الذكية التى اعلنت عنها ابل فى اخر تحديث لIOS هى بالفعل موجود فى الويندوزفون . 
2. نظام العائلة التى اعلنت عنها ابل خاصية من خواص الويندوزفون بالاصل * وهى غير موجودة فى الاندرويد . 
3. نظام مزامنة الصور بالشكل الذى اعلنت عنه ابل فى اخر تحديث لها مؤخوذ من ويندوزفون . 
4. امكانية سماع الموسيقى التى اعلنت ابل عن قدرة سيرى بمساعدة SHAZAM على فعلها مؤخوذة من ويندوزفون . 
5. Kids Corner او منطقة الاطفال و التى ظهر لاحقا تاب سامسونج للاطفال المبنى على هذه الخاصية الموجودة فى الويندوزفون اصلا . 

.. 
غير اشياء غير موجودة فى انظمة اخرى مثل : 
المراكز او Hubs . مركز الاشخاص و مركز الالعاب و تكاملها مع تتطبيقات التواصل الاجتماعى بشكل رائع . 
التوافق مع xbox الرائع . 
كورتانا بمميزاتها الغير موجودة فى سيرى اوGoogle Now . 
حاليا اصبح ايضا هناك منطقة التطبيقات و هى خاصية رائعة لتفادى ان يقوم بعض الاشخاص المتطفلين فتح التطبيقات او اللعب فى الهاتف و انت لا تريد . 

لكن فى نفس الوقت هل ويندوزفون ليس فيه خطأ ؟ 
بالتأكيد نعم شي يأخذ على ميكروسوفت هو اصدار النظام يفتقد الى بعض الاشياء الاساسية فى الانظمة الاخرى مثل مركز التنبيهات الذى اصبح اساسى عند المستخدمين . و مازال الويندوزفون ايضا فيه الكثير من التطوير لكن شخصيا اصبح مثالى لى و لا افتقد شئ فيه . سوء تطبيقات او اشياء فى النظام نفسه .

هذه تجربتى و لكم التعليق .
Previous
Next Post »