مراجعة لأنواع وتقنيات شاشات ال SmartPhones


- يواجه العديد من قراء مراجعات الهواتف أو من يبحثون عن مواصفات هاتف معين صعوبة في فهم العديد من المصطلحات في مواصفات وتقنيات الهاتف فعلي سبيل المثال أذا قرأت مراجعة لهاتف ما وبالأخص لشاشة الهاتف ستجد العديد من أنواع الشاشات والتي تختلف من هاتف لأخر ...

وهـــذا ما سنتطرق إليه في أولي مراجعاتي في هذه المراجعة .
- أولاً: أنواع الشاشات .

- شاشات المقاومة  Resisiteve Screen :
  • هي شاشات تعتمد بالأساس على الضغط وتتكون من عدة طبقات يفصل بينها فاصل صغير جداً وعند الضغط على الطبقة العليا فإنها تلامس الطبقة الأخرى والتي يوجد بها الدائرة الإلكترونية والتي تقوم بدورها بتحديد مكان الضغط وإرساله لمعالج الجهاز ومن ثم تنفيذ الأمر المطلوب ، ولكن في هذه الحالة لا يمكنك الضغط على أكثر من موقع حتى لا يحدث تداخل .
  •  مميزاتها : سعرها رخيص - مقاومة للعوامل الخارجية مثل الرطوبة والمياه والحرارة والأتربة .
  • عيوبها : عدم وجود خاصية اللمس المتعدد Multi touch - قلة إضاءة وشفافية الشاشة ولذا فهي لا تظهر   بصورة مرضية في أشعة الشمس والأماكن شديدة الإضاءة - تعتبر أكثر عرضة للخدوش والكسر من  مثيلاتها وكلما زادت الخدوش أصبحت الإستجابة أضعف. كما أنه بـــدأ أندثار هذه الأنواع من الشاشات في الوقت الحالي ولا يعتمد عليها العديد من صناع الهواتف ..

- النوع الثاني:  شاشات السعة Capacitive :
  • تتكون هذه الشاشة من طبقة واحدة عبارة عن شبكة كهربائية Grid تغطى بطبقة إلكترونية موصلة ينبعث منها دائماً تيار من جوانب الشاشة ، وكما نعلم فإن جسم الإنسان يولد شحنات كهربائية وبالتالي فعند الضغط بالإصبع على هذه الشاشة يحدث تغيير في التيار المنبعث من الشاشة وبالتالي يمكن تحديد مكان الضغط وإرساله للمعالج لتنفيذ الأمر المطلوب .
  •  مميزاتها :
ميزة اللمس المتعدد Multi touch ولكن يوجد بعض أنواع منها لا يوجد بها هذه الخاصية ... إضاءتها قوية مما يعني وضوح أكثر في ضوء الشمس ، وأيضاً كفاءة الألوان أعلى بكثير .. لا تؤثر فيها خدوش الشاشة كما في الأنواع الأخرى .. سهولة التعامل بصورة أكبر مع الأيقونات والعناصر الصغيرة .
  • عـــيـــوبها :
سعرها مرتفع مقارنة بالنوع الأول .. عدم مقاومتها للعوامل الخارجية كالأتربة والمياه والرطوبة مقارنة بشاشة المقاومة .. تستهلك قدر أكبر من الطاقة .



-----------------------------------------------------------


                                        ثانيا : شاشات الموبايل :

TFT LCD 
  • هي عبارة عن شاشة من نوع LCD والتي تعتمد على سائل الكريستال حتى تعمل ، وكلمة TFT اختصار Thin Film Transistor والتي تؤدي لجودة أكثر للصورة وسمك أنحف للشاشة وزمن استجابة أسرع في عرض الصور ، ويعتبر هذا النوع هو النوع الشائع في الهواتف المحمولة . وهي كالموجودة في غالبية شاشات أجهزة نوكيا وسامسونج وأيضاً الآيفون القديم.
  • مميزات: قلة تكلفة التصنيع .. جودة الصورة إلي حد ما وزيادة عدد الألوان.
  • عيــــــــــوب: زاوية الرؤية غير جيدة أي أنه لا يمكن مشاهدتها بزاوية مائلة.. صعوبة رؤيتها في الشمس والإضاءة المرتفعة... استهلاكها كبير للطاقة وخصوصاُ عن زيادة شدة الوضوح ... تحتاج إلي طبقة إضاءة خلفية مما يعني زيادة في سمك الشاشة.

IPS LCD 
  • هي تعتبر تطور للنوع السابق وتختلف عن سابقتها بأنها تعتمد على 2 ترانزستور لكل بكسل من الشاشة بخلاف النوع السابق والذي يعتمد على ترانزستور واحد لكل بكسل ونتيجة لهذا فإنها تعطي درجة وضوح أكبر .وهذا النوع تجده في غالبية الأجهزة الحديثة والتي تعتمد على اللمس وتكون غالباً بشاشة كبيرة .
  • مميزات: جودة أعلى في الصورة والألوان .. زاوية رؤية أفضل حيث يمكن رؤيتها من زوايا مائلة ..  دقة وضوح أكبر من سابقتها وتصل إلي (640×960 pixels) .
  • عيوبهــــا: أكثر تكلفة من السابقة .. تستهلك مقدار أكبر من الطاقة


SLCD) Super LCD) 
  • هذا النوع تم تطويره لتفادي بعض العيوب السابقة فهو يتميز بجودة عالية للصورة وأيضاً رؤية واضحة في ضوء الشمس وأيضاً استهلاك طاقة أقل . وهذا النوع تجده في بعض أنواع HTC ..

OLED 
  • هي اختصار Organic Light Emitting Diode وهذا النوع يختلف تماماً عن شاشات LCD ، فنجد أن هذه الشاشة تعتمد على مادة عضوية (كربون) وليست مادة سائلة (كريستال) كما هو الحال في LCD ، والإختلاف الأهم أنها لا تحتاج إلي إضاءة خلفية فهي تضيء من نفسها حيث تعتمد على الديود وبالتالي سماكة أقل .
  • مميزات: جودة عالية جداً في الصور.. زمن استجابة سريع جداً.. سماكة أقل للشاشة وبالتالي وزن أخف للجهاز .. وضوح عالي في الإضاءة المرتفعة .. تكلفة أقل ، ولكنها أصعب في التصنيع . 
  • عيـــــوب:عمر أقل من شاشات LCD ..


AMOLED
  • هي لا تختلف كثيراً عن شاشات OLED فهي تقوم على نفس المبدأ ولكنها تختلف عنها في طريقة التحكم في البيكسل وأيضاً هي الأفضل في كفاءة الألوان ودرجة الوضوح . نجد هذا النوع في هواتف مثل نوكيا N8 ، وسامسونج جالكسي وأيضاً HTC وغيرها من الأجهزة المنتجة مؤخراً بداية من 2011


 Super AMOLED
  • هذه هي الأفضل وتوجد فقط في شاشات اللمس حيث أن الفرق بينها وبين السابقة أنه تم إضافة حساسات اللمس في الشاشة نفسها بدون الحاجة إلي إضافة طبقات إضافية،  وشركة سامسونج هي التي قامت بتطوير هذا النوع من الشاشات ولذا تجده غالباً في أجهزة مثل سامسونج GALAXY S وNote وغيرهم من منتجات سامسونج الحديثة .
  • مميزات: سماكة أقل من أي نوع آخر .. سرعة استجابة فائقة .. أقل في استهلاك الطاقة .. درجة سطوع ووضوع أعلى من مثيلاتها .

Super AMOLED Plus 
  • هي لا تختلف كثيراً عن النوع السابق ، فشركة سامسونج هي التي قامت بتطويرها ولكنها تختلف عن سابقتها في تركيب البكسل ويمكن تشبيه الفرق بين Super AMOLED plus و Super AMOLED كما هو الفرق بين LCD و SLCD .. فهي بالتالي تعطي جودة أعلى في الصورة ووضوح أكثر .

Retina Display:
  • وهذا النوع خاص بشركة ™ APPLE وهو يدل على زيادة دقة الشاشة فهي تعطي دقة عالية فمثلاً الآيفون 4 يأتي بشاشة من نوع IPS LCD ولكن بدقة 640×960 ، وكلمة Retina تعني شبكية العين وتأتي هذه التسمية دلالة على أن العين المجردة لا يمكنها رؤية البكسل وبالتالي تكون الصورة واضحة وبراقة وأكثر لمعان وصفاء .

وفي نهاية الموضوع يبقي لكم حق الأختيار في أي نوع من الأنواع تفضلون ..

Previous
Next Post »

4 comments

Click here for comments
Egy Help
admin
11 يناير، 2016 2:02 ص ×

لصيانة التكييف الخاص بك من خلال صيانة يونيون اير تعرف الان على اقرب فرع من مراكز الصيانة من خلال موقعنا الشامل للصيانات

Reply
avatar
Syanat 3
admin
11 يناير، 2016 2:55 ص ×

للحصول على افضل الخدمات الرائعة التى نقدمها لكم من توكيل كلفينيتور تواصل معنا الان

Reply
avatar
Syanat 3
admin
11 يناير، 2016 3:09 ص ×

نقدم لكم الان من موقع الدليل الشامل للصيانات افضل الخدمات الرائعة من صيانة يونيفرسال تواصل الان معنا من خلال موقعنا الالكتروني

Reply
avatar