سنة مع الويندوزفون !


مرت سنة منذ ان اقتنيت هاتفى لوميا 1320 سنة كاملة مرت كلمح البصر كعادة الزمن يمر سريعا . بدءت القصة فى يوم 3 ابريل 2014 . عندما اشتريت هاتفى لوميا 1320 . و استخدمت الويندوزفون لأول مرة فى حياتى . 


قبل ان اتكلم عن ويندوزفون سأكلمكم قليلا عن ما قبل الويندوزفون . كنت استخدم من قبل هاتفى الصغير Sony Erricson Xperia mini pro هاتف من نهاية عام 2011 و قد اقتنيته فى بداية 2012 ما كان يعجبنى فى هاتفى الصغير هذا هو لوحة المفاتيح فأنا من مستخدمى الديسكتوب  ولا احب الكتابة ابدا الا بلوحة مفاتيح حقيقة و ليست على الشاشة .
كان اخر تحديث حصلت عليه ان تقدمت من اندرويد خبز الزنجليل ( جينجربريد ) الى اندرويد ايسكريم ساندوتش . و لم احصل بعدها على تحديثات .
و بطبيعة الحال اتجهت الى الرومات و الرووت . لا اذكر انى قضيت اسبوع كاملا بروم واحدة كنت دائم التغير اجرب كل روم اجدها . و كل مود و غيرها من مصطلاحات الاندرويد :)

فى عام 2014 بدايته بدءت رحلة البحث عن هاتف جديد . فكما تعريفون حال الاندرويد على رام 512 :D
كذلك كنت اريد شاشة اكبر من 3 بوصة فى الاكسبريا مينى برو .

فى بداية الامر فكرت فى Samsung Galaxy Core 1 !!! و كان هذا الجهاز حلمى :D
و انا ابحث قد تعرفت على صفحتنا . و كانت بدايت اندماجى فى عالم الهواتف . فيها وجدت ادمن ويندوزفوناوى كان يحمل لوميا 1020 تقريبا . مع زيادة معرفتى التقنية . بدءت ابحث بشكل افضل فكرة الكور انتهت تماما :D
اعجبنى الويندوزفون شئ جديد . و مبيهنجش ! ( بالنسبة لمستخدم اندرويد رام 512 ان الموبايل ميهنجش دى نقطة كبيرة )
بدءت ابحث عن الويندوزفون و ادخل على مواقع الويندوزفون . و الصفحات و الجروبات الخاصة بالويندوزفون . من ابرز الصفحات التى دخلتها هى صفحة Lumia Egypt . سألت الشباب عن الويندوزفون عيوبه و مميزاته و عن كل شئ . تعرفت على النظام بالكامل و تعرفت علي عيوبه جيدا . من اهم الاشياء عند شراءك لهاتف ان تعرف العيوب و هل ستأثر فيك ام لا . تعرف على احتياجاتك جيدا ثم انطلق .

ثم رجعت الى صفحتنا لاسئل اى هاتف ويندوزفون اريد . و يكون كبير فى الحجم فى البداية اقترحوا على لوميا 625 لكنى بعد ذلك استقرت على لوميا 1320 . و اشتريته . بعد مؤتمر بيلد 2014 بيوم واحد .و هو اول مؤتمر اتابعه .

لكى لا اكذب عليكم فى بداية اقتنائى للهاتف كنت اشعر ببعض الاحباط و اشعر بشئ غريب اقول اندرويد كان افضل !
لكن الحقيقة كان الامر نتيجة التغير فالنظامين مختلفين كثيرا عن بعض . بعد 10 ايام فقط جاء تحديث ويندوزفون 8.1 للمطورين . و هو النقلة الحقيقية للويندوزفون . و مع الوقت اصبح اللوميا هو الخيار الاول :D
و ويندوزفون هو النظام الذى افضله . بل لما اعد احب استخدام اندرويد اطلاقا .
ما اعجبنى فى ويندوزفون :
الواجهة
الواجهة هى ابرز شئ احبه فى ويندوزفون . كم هى رائعة البلاطات الحية و فكرتها . كم هو رائع ان ترى التنبيهات و الجديد فى كل شئ فى نظرة سريعة على شاشتك الرئيسية . كم هو رائع ان ترتبها بالشكل الذى يعجبك . و هى شئ جديد كليا ليست ككل الانظمة الاخرى بشكلها التقليدى .
مع اضافة المجلدات الحية اصبحت الواجهة افضل . لكنى لم يعجبنى هو التحكم بها الضعيف . بمعنى ان احجم البلاطات محددة فقط 3 تختار بينهم . لماذا لا يوجد احجام اخرى ؟ اتمنى ان يضيفوا ان نتحكم فى حجم البلاطات يدويا . كذلك من الاشياء التى اتمنى ان تضاف و تكلموا عنها كثيرا هى البلاطات التفاعلية . فلا يجب الاكتفاء بالبلاطات الحية فقط . لماذا لا يمكننا تغير مقطع الصوت من البلاطة الحية ؟ او حتى الرد على بريد او رسالة . 

لوحة المفاتيح
الكتابة و لوحة المفاتيح من الاشياء الرائعة فى ويندوزفون . لوحة مفاتيح فى ويندوزفون برغم اننى مازلت لا اجيد الكتابة على اللوحات على الشاشات . لكن لوحة المفاتيح ممتازة و سريعة فى الكتابة و يوجد فيها كل شئ تحتاجه . وجوه و تشكيل و اقتراحات اكثر من رائعة . ربما هى الاقتراحات الافضل على الاطلاق . كذلك تحديد النص فى ويندوزفون اسهل من اندرويد . ويندوزفون بمجرد الضغط ضغط واحدة على الكلمة تبدء فى التحديد بينما اندرويد تحتاج للضغط ضغطة طويلة . كذلك فى ويندوزفون عندما تنسخ النص فتذهب فى اى مكان فتجد الدائرة الخاصة بالنسخ فى اللوحة نفسها . لست بحاجة الى الضغط ضغطة مطولة فى الفراغ لكى تظهر لك كلمة لصق . 
من الاشياء التى كنت اريدها و ها هى تتحق فى ويندوز 10 هى ان نستطيع التحكم فى الحجم . و هذا يفيد مستخدمين الهواتف الكبيرة لكى نستخدمها بيد واحدة .
كذلك الانلوج الذى تستطيع التنقل به من النص بسهولة بدل ان تحرك المؤشر بيدك شئ جيد فى ويندوزفون 10 .

التصفح
من ابرز الاشياء التى تعجبنى فى ويندوزفون هو التصفح بذات متصفح ويندوزفون الرسمى انترنت اكسبلورير . اذا استخدمته على ويندوزفون ستغير رأيك فيه . فهو افضل من الموجود على الديسكتوب بكثير . ما يعجبنى فى المتصفح هو السرعة الفائقة . خفيف جدا .  و كونه مبنى فى النظام يجعله من التطبيقات الاساسية التى يقال عنها Core Apps و هى تطبيقات تكون لها سرعة فائقة لأنها مبنية فى النظام نفسه . حتى طريقة عرض الصفحات و المواقع افضل بكثير من المتصفح الرسمى للاندرويد : كروم . و اسرع . كروم من التطبيقات الثقيلة جدا . و غريب ان تجد المتصفح الرسمى فى اندرويد بهذا الثقل بل ان كروم لا يعمل جيدا على اندرويد رام 512 !
ما يعجبنى فى المتصفح ايضا هو البساطة لا يوجد اى شئ معقد فى المتصفح . و تستطيع التحكم فيه بيد واحدة حتى لو الجهاز كبير .
من الجميل ان نرى فى ويندوز 10 المتصفح سبارتن اتمنى ان لا يفقد ميزة السرعة و انه خفيف و ان يضيف الكثير مثل التكامل مع كورتانا و المركز Hub .. و غيره .

XBOX GAMES 
من افضل الاشياء فى ويندوزفون هى تجربة اللعب عليه . بوجود اكسبوكس جيمز تشعر ان الالعاب لها قسم خاص . فيها تبنى الافاتار الخاص بك و تقوم باضافة الاصدقاء و تلعب معهم و تجمع النقاط و الانجازات . لكن هذه الميزة تحتاج الى عمل كثير جدا فيمكن جعلها افضل بكثير .
و هذا ما قدمته الشركة فى ويندوز 10 بتطبيق الاكسبوكس الجديد الذى سيجعل الهاتف مربوط اكثر بالاكسبوكس . و هذا سيقدم للجيمرز تجربة رائعة .

المراكز !
المراكز او HUBS كانت من افضل الاشياء فى ويندوزفون 8 . فمركز الاشخاص و الاصدقاء ليس فقط مكان للمكالمات بل مركز لمعرفة جديد اصدقائك و التواصل معهم . كذلك مركز الصور الذى كان يتيح لك رؤية الصور المنشورة فى تيوتر و فيسبوك و غيرهم .
و مركز الالعاب . لكن ميكروسوفت للاسف قتلت هذه المراكز فى ويندوزفون 8.1 الى حد ما . لكنها ما زالت موجودة لكن لا اعلم لماذا لا تهتم ميكروسوفت بالفكرة فهى رائعة حقا .

تحديثات و دعم
ربما يقول البعض لا نحتاج لتحديثات فلا جديد فيها لكن لا التحديثات تجعلك لا تشعر ان جهازك قديم . ها هى سنة تمر و مازلت اشعر انى اقتنى جهاز جديد و ليس قديم مازلت انتظر التحديث القادم و لا اشعر ابدا ان جهازى قديم او مهمل . التحديثات مهمة جدا لتجعل هاتفك على قيد الحياة
ما يحتاجه ويندوزفون :
المهام المتعددة
النظام يحتاج بشكل كبير جدا الى هذه الخاصية . فهى اهم شئ ينقص النظام و بسببه الكثير من المميزات فى بعض التطبيقات و فى النظام نفسه غير موجودة . النظام لا يسمح الى اى تطبيق للعمل فى الخلفية و هذا يجعل النظام سريع و خفيف لكنه فى نفس الوقت شئ ليس جيد . فلا يمكنك تحميل شئ على انترنت اكسبلورير و تتركها تنهى التحميل و تتصفح شئ اخر لا بل يجب ان تبقى على صفحة التحميل . بل حتى لا تستطيع فتح نافذة جديدة فى نفس المتصفح . او تحميل الخرائط عندما تقوم الخرائط لا تستطيع تركها تنهى التحميل و تتصفح شئ اخر يجب ان تظل عليه . لا يمكنك فتح تسجيل و الخروج من التطبيق . لا يمكنك استخدام خاصية الدوائر فى فيسبوك ميسنجر بسبب هذا . و غيره من المميزات . يجب ان تجد ميكروسوفت طريقة لتكون هذه الميزة متاحة لكن ليس بالشكل الموجود فى اندرويد فاندرويد تجعل الجهاز ثقيل . ربما لو نظرنا الى نظام IOS سنجد ان لديهم المهام المتعددة و كذلك لا يعانون من ثقل .

تنبيهات متطورة !
نحتاج الى تنبيهات متطورة و هذا ما سنراه فعلا ويندوز 10 حيث اصبحت التنبيهات تفاعلية .

التطبيقات ترتبط ببعضها

عيب من عيوب الويندوزفون ان لا يستطيع تطبيق رؤية بيانات التطبيق الاخر و هذا عيب كبير جدا يجعل كل تطبيق منفصل على الاخر تماما فمثلا لو انت فى الفيسبوك و ضغط على رابط يوتيوب لن يحولك لتطبيق يوتيوب او يقترح عليك مثل اندرويد بل سيوجهك الى المتصفح . كذلك لو تريد ان تقوم بفتح فيديو فسيقوم بفتحه فى مشغل الفيديو الاساسى و لا يعطيك الحرية . ايضا هذا يجعل المطور لا يمكنه ان يطور تطبيقات الحماية مثل اندرويد هذه التطبيقات التى تجعل قفل على بعض التطبيقات كالصور و غيره . فالتطبيقات لا تستطيع رؤية بيانات الاخرى .
عيوب ويندوزفون :
ليس بديل عن الديسكتوب !
لو كنت تريد شئ بدل الديسكتوب فويندوزفون ليس ذلك النظام . عليك باقتناء اندرويد فاندرويد فيه الكثير من مميزات الديسكتوب . من تحميل فى الخلفية للمهام المتعددة و لغيرها من الاشياء المعقدة .
اما ويندوزفون فهو نظام ذكى للهواتف و للمحادثات و التواصل و الالعاب فقط . لا تستطيع من خلاله استبدال الديسكتوب نهائيا .

غير موجه للGEEKS
لو كنت من هؤلاء الذين يحبون يقومون بالتغير على النظام و اضافة خطوط و لوحات مفاتيح و لانشرات و غيرها من الاشياء .
لو كنت من هواة الرومات فلا تشترى ويندوزفون . ويندوزفون لا يتيح لك كل هذا التعديل .
اذا كنت تبحث عن برنامج لسرقة الواي فاى او تبحث عن تهكير للعبة او لبرنامج غير مجانى . فايضا هذا لا تشترى ويندوزفون . فويندوزفون نظام مغلق لا يسمح بذلك .
نقاط هامة :

التطبيقات !
لا شك ان الناظر للنظام ينظر اولا الى التطبيقات لا الى ما ذكرته بالاعلى . احب ان اوضح بعض الاشياء فى هذا الموضوع . اولا ان ميكروسوفت لا دخل لها بالتطبيقات بمعنى ان البعض يقول " شركة زى ميكروسوفت مش عارفة تنزل فيسبوك عدل ؟ " او شركة زى ميكروسوفت مش عارفة تعمل التطبيقات المهمة ؟!  
لكن الحقيقة ان ميكروسوفت مش هى البتعمل التطبيقات . التطبيقات يقوم بتطويرها مطورين و شركات اخرى . و اللوم هنا عليهم . لكن ميكروسوفت عليها ان تجذب هؤلاء للنظام بكل الطرق المتاحة . و هذا يحدث بالفعل من اول تسهيل التطوير للويندوز الى شراء بعض التطبيقات الى حتى عمل صفقات مع البعض مثل Dropbox الى محاولة زيادة حصة النظام السوقية لكى ينتبه له المطورين . الى عمل بروبجاندا له لكى ينتشر . كل هذه تفعلها ميكروسوفت . لكن تبقى المشكلة ان المطورين يريدون دخل و الدخل يأتى بعدد المستخدمين لذلك يفضلون التطوير للانظمة الاكثر شعبية . بلا شك ان من اصعب الاشياء ان تدخل فى سباق كهذا متأخر . تقريبا لا يوجد نظام يدخل المنافسة الى ولا يستطيع ان ينافس فى هذا الامر و نرى بلاكبيرى و اوبنتو و فايرفوكس و تايزين و Selfish OS . كلهم لم يستطيعوا فعل شئ . لكن ميكروسوفت مازالت تحاول و هى تنجح بالفعل السنة الماضية فى هذا التوقيت كان عدد التطبيقات 300 الف تطبيق . الان العدد 650 الف و هذا يعنى زيادة الضعف فى سنة . لكن الفكرة ليست بالكم . ايضا فى السنة الكثير من التطبيقات الاساسية نزلت مثل : Candy Crush , BBM , Dropbox , Paypal و غيرهم كتير اوى تطبيقات مهمة نزلت .
لكن احب ان اوضح نقطة مهمة و هى ان المشكلة الحقيقة ليست فى التطبيقات الكبيرة . فهذه متوفرة حتى الغير متوفر المطورين يقومون بعمل تطبيقات بديلة تقضى الغرض . المشكلة الحقيقة فى غياب المحتوى العربى تماما التطبيقات العربية ضعيفة جدا جدا جدا . بل تكاد تعد على الاصابع . كذلك التطبيقات الغير المشهورة و الادوات يوجد فيها نقص مثلا لو انت طبيب لن تجد الكثير من التطبيقات التى تساعدك مثل اندرويد . لو مهندس لن تجد ايضا بينما ستجد فى اندرويد .  المشكلة الحقيقية فى التطبيقات الصغيرة و العربية و المحلية . 
لكن هل ويندوزفون صحراء كما يتصور البعض ؟! 
الاجابة لا . متجر ويندوزفون فيه تطبيقات كثيرة و ربما تقضى احتياجاتك كلها . شخصيا تقضى احتياجاتى . لذلك قمنا باعداد موسوعة التطبيقات التى يمكنك ان تجدها فى المدونة .
لذلك تأكد من استخدامك قبل الشراء .




فى النهاية هل يستحق التجربة ؟! نعم يستحق . و نعم اتوقع له مستقبل باهر . 



Ahmed Medhat Gedo
ادمن الويندوزفون
Previous
Next Post »

3 comments

Click here for comments
غير معرف
admin
26 أبريل 2015 3:32 م ×

موضوع جميل

Reply
avatar
غير معرف
admin
16 يونيو 2015 1:49 ص ×

لوميا 1320 رام 1 جيجا

Reply
avatar
غير معرف
admin
23 يونيو 2016 3:39 ص ×

موضوع رائع انا ايضا عندي ويندوز فون لكن بالنسبة للتطبيقات المهكرة يمكنك عن طريق اداة في الكمبيوتر للانلوك ثم تحمل التطبيقات المهكرة

Reply
avatar