ما هي تقنية الشحن اللاسلكي


تتقدم تقنيات الشحن حتي اصبحنا نري تقنية الشحن اللاسلكي و الشحن السريع و الشحن اللاسلكي السريع .. فما هي تقنية الشحن اللاسلكي و كيف تعمل و ما تاريخها . لكن اولا يجب ان نقول ان البعض يظن الشحن اللاسلكي انك تسير بالهاتف و هو يقوم بالشحن .. لا الشحن اللاسلكي هو عن طريق وضع الهاتف علي قاعدة للشحن السريع . اي انك لا تستطيع ان تحرك الهاتف بعيدا عنها .

*تاريخ تقنية الطاقة اللاسلكيه :
-قدم مفهوم الطاقه لاسلكيا لاول مره عن طريق (نيكولا تيسلا) الذي وضع اسس الطاقه الكهربائيه ذات التيار المتناوب ، بالاضافه الي اختراعه المحرك الكهربي الذي يعمل بالتيار المتناوب ويستخدم مفهوم نقل الطاقه لاسلكيا ،حقل كهرومغناطيسي لينقل الطاقه بين اي جهازين .


-في عام 2008 تأسست جمعية الطاقه اللاسلكيه وتحدثت عن مشروع يسمي (تشي) لتوفير خاصية الشحن اللاسلكي للاجهزه المحموله وهي جمعيه جميع اعضاؤها من قارات مختلفه اوربيه واسيويه وامريكيه وتعمل بمجالات مختلفه.


-في عام 2012 : اعلنت شركة سامسونج وكوالكوم عن تشكيل التحالف من اجل الطاقه اللاسلكيه من اجل تطوير شواحن لاسلكيه ، حيث بدأت شركة كوالكوم بتطوير الشحن اللاسلكي منذ 2009 عندما اعلنت عن (wi power) للشحن اللاسلكي ، وتطمح ايضا شركة سامسونج من خلال هذا التحالف الي تطوير منتج افضل من تقنية (تشي) يستطيع نقل الطاقه خلال الاسطح غير المعدنيه ،وتريد الوصول الي نظام يمكن من خلاله شحن الاجهزه ذات الطاقه المنخفضه مثل سماعات البلوتوث ، والاجهزه ذات الاستهلاك العالي كالحواسيب اللوحيه. و اول هاتف يدعم الشحن اللاسلكي من سامسونج كان الجالكسي اس 6 .

- قدمت شركة نوكيا لأول مرة تقنية الشحن اللاسكلي في الاسواق  و للمستخدمين في هواتف لوميا 920 اول هاتف بنظام ويندوزفون 8 و كانت الشركة تمنحك قاعدة الشحن من ضمن محتويات العلبة . 

-كما وانضمت شركة انتل الي سلسلة الشركات التي تعمل علي تطوير نظام شحن لاسلكي ، من خلال تعاونها مع شركه تسمي (IDT) التي اعلنت عن توفير دوائر الملف النغناطيسي .
-اضافه الي ذلك كشفت شركة (BuQu Tech) عن مجموعة من الشواحن اللاسلكيه ,تتيح لمستخدمي جلاكسي اس3 .ايفون4 .4اس شحنها لاسلكيا علي غرار الاجهزه التي ظهرت والتي تدعم هذه الميزه مثل هواتف نوكيا لوميا 820.920 . 

*ولكي تعمل تقنية الشحن اللاسلكي مع اي هاتف يجب ان يكون الهاتف داعم اولا لتلك التقنيه ،وان يكون مزود بمستقبل خاص للشخن اللاسلكي ،وقد يكون ذلك المستقبل بداخل الهاتف نفسه مثل هاتف سامسونج جلاكسي اس 6 واس6 ايدج ،او يتم تزويد الهاتف عن طريق اكسسوار خاص غالبا مايكون غطاء خلفي مجهز يتم استخدامه ، مثل هواتف سامسونج جلاكسي نوت وجلاكسي اس5 وغيرهم .

*توجد اكثر من طريقه تعمل بها تقنية الشحن اللاسلكي اشهرهم تقنيه تسمي (Qi) و (pmA) ويعمل كلاهما علي المدي القصير فقط ،اي يجب ان تضع هاتفك علي الشاحن اللاسلكي الذي يتم توصيله بالكهرباء لكي يتم شحنه ، ولكن يظهر الفرق بينهما عند شحن اكثر من هاتف لاسلكي ، هنا يتفوق تقنية ال pma علي iQ في قدرتها علي شحن اكثر من هلتف في نفس الوقت بسهوله


* مؤخرا و مع اطلاق هاتف جالكسي نوت 5 قامت سامسونج بتطوير تقنية الشحن اللاسلكي لتجعل هاتف نوت 5 يتم شحنه من 0 الي 100% في ساعتين فقط .


* كيف يعمل الشحن اللاسلكي :





يكون الهاتف الذي يدعم تقنية الشحن اللاسلكي مزود بقطعة معدنية في الخلف متصلة بالدائرة الكهربئية للبطارية عند وضع الهاتف علي القاعدة يحدث حث كهرابئي متبادل بين القاعدة و القطعة المعدنية عن طريق موجهات كهرومغنطسية كما يقولون عنها بالانجليزي ( Mutual Induction ) و بما ان هذه القطعة المعدنية متصلة بالدائرة الكهربئية الخاصة بالبطارية فأن الكهرباء تمر في البطارية و يتم شحنها .


*مميزات وسلبيات الشحن الاسلكي:
-اولا المزايا: تتميز تقنية الشحن الاسلكي حيث يتخلص المستخدم من مفهوم توصيل الموبايل بسلك الشاحن ، حيث بوجود هذه التقنيه يقوم المستخدم بوضع الجهاز فوق قاعدة الشحن اللاسلكي لكي تبدأ عملية الشحن ،ايضا تعمل علي تخفيف مخاطر حصول صدمات كهربائيه ،بالاضافه الي ان الشحن اللاسلكي يوفر لك طريقة شحن سهله وبسيطه في شحن موبايلك دون الحاجه لتوصيله بأي اسلاك 

- و تفيد في حين وجود اطفال مع الاسلاك العادية قد يقومون بتخريب منفذ الشحن او الشاحن نفسه عن طريق وضعه بالجهة العكسية لكن مع الشحن اللاسلكي ستتخلص من ذلك .
-سلبيات الشحن اللاسلكي : من اهمها البطئ في عملية الشحن مقارنة بالشاحن العادي وايضا الطاقه الحراريه العاليه .وايضا عليك شراء موبايل يدعم الشحن اللاسلكي ولكن ليس كل الموبايلات تدعم هذه الميزه المقتصره فقط علي بعض الهواتف .




كتبه : Mahmoud Mimo
Previous
Next Post »