ملخص سنة 2015


سنة ال2015 شهدت الكثير من الصراعات شركات جديدة ظهرت في الأسواق ونجحت نجاح باهر وشركات عريقة فشلت فشل ذريع في هذا المقال سنطلعكم على كل شئ بخصوص هذه الاحداث






 اولا المؤتمرات:

شهد العام الكثير من المؤتمرات بداية من CES مرورا ببرشلونا و حدث MWC الذي يعد من اكبر احداث السنة ثم حدث ميكروسوفت للاعلان عن ويندوز 10 موبايل التجريبي ثم مؤتمر ابل WWDC و جوجل I/O ثم ذهبنا الي برلين و حدث IFA و الذي يعد ثاني اكبر حدث في السنة .. بجانب المؤتمرات الصغيرة للشركات المختلفة .


1_مؤتمر CES
Image result for ces 2015يعتبر هذا الحدث الأول خلال العام ومن بعده تبتدأ الاحداث الرائعة
ابرز ما تم الاعلان عنه خلال هذا الحدث هو هاتف LG G Flex 2 ومواصفات الهاتف معروفة لدى الجميع لكن هذا الهاتف هو اول هاتف يأتي بمعالج سنابدراجون 810 وشركة LG هي اول شركة تضررت بسبب هذا المعالج الذي  يعاني من مشاكل الحرارة المفرطة
وخلال المؤتمر انتشرت طابعات ال3D بكثرة
.

وايضا شاهدنا انتشار كبير للساعات الذكية خلال هذا المؤتمر . و نبدء مع شركة Asus والتي اعلنت عن الزينفون 2 نعم الزينفون 2 الذي توافر في الاسواق لدينا مؤخرا و هذا الهاتف اول هاتف يأتي ب4 جيجا من الذاكرة العشوائية وايضا اعلنت عن الزينفون زووم والذي يأتي بنفس  بمواصفات الزينفون 2 لكن بكاميرا رائعة وزووم أكثر ثلاث مرات .


ثم شركة Dell والتي اعلنت عن التابلت 87000 وو هو ارفع تابلت في العالم بسمك 6 مم ويأتي بشاشة بمقاس 8.4 انش وبدقة QHD ومعالج من انتل .

وننتقل لHTC والتي اعلنت عن هاتفها Desire 826 ومواصفات الهاتف معروفة لدى الجميع لكن المميز في الهاتف هو الكاميرا الامامية فالكاميرا الامامية بتقنية الالترا بيكسل نفس الموجودة بالone m8 .


وشركة باناسونيك اعلنت عن هاتفها CM1 والذي يمتلك حساس كاميرا بحجم 1 انش وهذا يقارب الكاميرات الاحترافية  بدقة 20.1 ميجا بكسل غير ذلك فمواصفات الهاتف عادية ولا شئ مميز يذكر فيه.

- هواوي اعلنت عن الاونور 6 بلس والذي لم ولن يتوافر في الأسواق المصرية .

- شركة انفيديا واللتي اعلنت عن المعالج الرائع Tegra K1


2_مؤتمر MWC
في هذا الحدث شركات بدءت بداية النجاح وشركات بدءت بداية النهاية .
نبدء بالشركات التي بدءت بداية النجاح وهي سامسونج مع هاتفيها الاس 6 والاس 6 ايدج سامسونج قررت اخيرا تغير فلسفة التصميم وهذا شئ رائع اخيرا رأينا هاتف فاخرمن سامسونج و هي اول شركة تجن في عقلها وتضع دقة ال QHD في شاشة بحجم 5.1 انش ليعطيناكثافة بكسلات 577 PPI وهذا رقم خرافي جدا من سامسونج , شخصيا ارى ان النسخة الايدج ليس لها فائدة كبيرة في الوقت الحالي غير انها تعطي منظر جمالي فقط لا غير . بالاضافة الي بعض المميزات التي لا تعطي شئ رهيب .


وننتقل لشركة Microsoft واللتي اعلنت عن هاتفيها اللوميا 640 والنسخة الاكبر الXL و التي شهدت نجاحا كبيرا لدينا في الاسواق لأنها تعتبر من افضل الكاميرات في هذه الفئة بعدسات كارل زايس ونظام الويندوز فون الذي لا يحتاج لعتاد قوي لكي يعمل بكفاءة .

ومن Microsoft ل HTC والتي اعلنت عن الOne M9 الفاشل الجديد بمعالج سنابدراجون 810 .
الذي اعرفه ان الشركات تتعلم من اخطاء بعضها لكن شركة HTC وقعت في نفس الخطأ الذي وقعت فيه LG و مع التصميم المعدني ظهرت مشكلة حرارة  معالج سنابدراجون 810 بقوة و جاء لنا بONE M9 الذي جعل الشركة تفشل فشل ذريع ومازالت تفشل حتى الان.

ومن HTC  لسوني والتي اعلنت عن الZ4 Tablet  والذي اراه شخصيا افضل تابلت في سنة ال 2015.
ومن سوني لHuawei والتي اعلنت عن التابلت اكس 2 ليستكمل مسيره الاكس و هو الذي يجمع ما بين الهاتف والتابلت فشاشته شاشة تابلت عادية بحجم 7 انش لكن الاطار حولها صغير جدا والمميز في هذا التابلت انه يأتي بكاميرا بدقة 13 ميجا بفلاش وهذا شئ لا نراه كثيرا في التابلت .
واعلنت عن تابلت متوسط وهو الM1  .
وكان هناك انطلاق لأنظمة جديدة مثل التايزن من سامسونج والUbonto  والفاير فوكس او اس وهذه كلها انظمة تشغيل موجهة للدول النامية .
وكان هناك مفاجأة خلال هذا الحدث وهي نوكيا التي اعلنت عن الN1 Tablet والذي نختصر عنه ونوصفه بأنه ايباد ميني بنظام الاندرويد ولكن مع واجهة نوكيا المميزة كنت اتمنى ان يتوافر في الاسواق المصرية لكنه لم ولن يتوافر لدينا .

مؤتمر LG :
Image result for lg


 اعلنت فيه عن الرائع جي 4 بتصميم رائع من الجلد وكاميرا خرافية بفتحة عدسة F1.8  بالاضافة الى ان الشركة حلت مشكلة الحرارة المفرطة التي كانت في الجي فليكس 2 واستخدمت معالج سناب 808 عوضا عن ال810 ومع كل هذه المميزات سعر الهاتف يعتبر رخيص بالنسبة لهاتف فلاجشيب

مؤتمر Sony :



والتي اعلنت عن الزي 4 للنسخة اليابانية والزي 3 بلس للنسخة العالمية ولن اوصف هذان الهاتفان الا  بالفاشلان الجديدان بسناب 810

مؤتمر WWDC 2015 :



Image result for apple wwdc 2015
اعلنت فيه ابل عن نظامها للحواسيب الشخصية OS X تحت اسم الكابيتان " كلمة اسبانية "


و ايضا نظام IOS 9 للاجهزة المحمولة و خدمة Apple Music .

                                             
مؤتمر One Plus :
 والتي اعلنت عن هاتفها 2 والذي اراه مخيب للامال بعض الشئ لانه لم يكن هناك تغير جذري بينه وبين الون بلس . بالاضافة الي استخدامه معالج سنابدرجون 810 الذي جعل اداء البطارية فيه ضعيف و فقدانه مميزات كالNFC و الشحن السريع .

                                              

مؤتمر Motorola : 
 Image result for motorola

والتي اعلنت عن الموتو اكس ستايل والموتو اكس بلاي والموتو جي





                   
مؤتمر لسامسونج :
 اعلن فيه  عن النوت 5 والاس 6 ايدج بلس اضغط هنا  لتعرف اكثر 
سامسونج لم تستمع لآرءاء المستخدمين في الاس 6 ايدج وكررت نفس العيوب في الايدج بلس وشخصيا اجد الايدج ليس لها فادة حاليا غير انها تعطي منظرا جماليا 

مؤتمر GOOGLE Iِ/O 
اعلنت فيه جوجل عن تحديث نظامها اندرويد مارشمالو و الذي اضاف بعض الاشياء و التحسينات علي نظام اندرويد لم يكن تحديث كبير لكن اضاف مميزات بسيطة و تحسينات جميلة . 

معرض IFA 2015 :
ابرز حدث لشركة سوني العملاق اليباني و اعلنت فيها عن هواتفها الرائدة الجديدة عائلة السوني اكسبريا زد 5 و الكومباكت و البريموم ابرز ما قدمته في هذه الاجهزة هي الكاميرا التي تعتبر من افضل الكاميرات لعام 2015 و ايضا البصمة في جانب الجهاز و بعض اللمسات الجمالية علي التصميم المعتاد مثل اضافة كلمة XPERIA علي جانب الجهاز .
اما جهاز زد 5 بريموم فكان صاحب الشئ المميز الجديد و هو وجود خاصية ال4K Ready اي ان الجهاز يستطيع عرض اي محتوي بدقة 4K .

اما الحدث التاني الكبير كان لشركة هواوي و اعلانها عن جهاز هواوي Mate S الرائع الجديد الذي يدعم خاصية الForce Touch .


مؤتمر Apple :
 والتي اعلنت فيه عن الايفون 6 اس والنسخة الاكبر البلس وكان هناك تغيير جذري سواء ف الكاميرا او العتاد او حتى المميزات الجديدة اضغط هنا لتعرف اكثر 
ولكن المميز في الحدث هذا هو الاعلان عن اللوحي الضخم ايباد برو بمواصفات راعئة لكن بسعر مرتفع وشخصيا بسعره ارى السيرفس برو 3 افضل منه وبمراحل
 وبعدها ساد الهدوء

مؤتمر مايكروسوفت :
اعلنت عن اللوميا 950 والاخ الاكبر اكس ال والاخير كان المميز فكان يأتي بتبريد مائي وهذا شئ رائع جدا وبالاخص في هاتف  واعلنت ايضا عن السيرفس برو 4 واكسسوارات له تعمل على السيرفس برو 3 ايضا 
واعلنت عن المفاجأة سيرفس بوك اللاب توب الخرافي لكن بسعر مرتفع . و اعلنت قدوم الهولولينس للمطورين في اول 2015 بسعر 3000 دولار .

مؤتمر HTC
التي اعلنت عن الايفون 6 اسف اقصد هاتفها A9 الايفون بنظام الاندرويد وهذا الهاتف من المفترض ان ينقذ الشركة من الغرق لكني اراه سيغرقها اكثر ولا ش مميز في الهاتف عدا انه شبيه جدا للايفون اضغط هنا لكي تعرف اكثر عن الهاتف 
   
 شركة ون بلس
 اعلنت عن الرائع ون بلس اكس افضل هاتف بسعر 250$ اضغط هنا لتعرف عنه اكثر 

 بلاكبيري
تعلن عن هاتفها بريف اول هاتف من الشركة بنظام بلاكبيري بشاشة 5.2 بوصة بدقة 2K و شاشة منحنية و لوحة مفاتيح .
وبعدها ساد الهدوء
  
مؤتمر شركة Huawei : 
عن الرائع ميت 8 بتصميم ومواصفات رائعة والهاتف يعتبر الاقوى في المعالجة في سنة ال2015 
                            


                                                      
                                           
ثانيا الصفقات:

         
                             
 Here Maps : 
 
شركة نوكيا باعت خرائط HERA MAPS  لثلاثة شركات المانية خاصة بتصنيع السيارات وهم BMW ,AUDI&DAIMLER
 وتم بيعها مقابل 3 مليارات  دولار وبحسب الشركة فان تطبيق اندرويد و IOS  لن يتأثر بهذه الصفقة.

 
sony
شركة سوني تستحوذ على قطاع المستشعرات لدى توشيبا 
على الرغم من ان شركة سوني خسرت في سوق الهواتف الذكية 
الا ان الشركة تطمح في الاستثمار في قطاع اخر وهو حساسات الكاميرات الخاصة بالهواتف فمثلا مستشعرات هواتف النكسس 6بي وال جي ج4 وجالاكسي اس 6 فمؤخرا شركة سوني استحوذت على قطاع الحساسات لدى شركة توشيبا بمبلغ يعادل حوالي 155 مليون دولار والجدير بالذكر ان بعض الهواتف التي كانت تملك كاميرا تعتبر الاقوى مثل نوكيا 808 بيور فيو و نوكيا لوميا 1020 كانت مستشعراتها من شركة توشيبا وهاتف الاتش تي سي ون ام 9 الذي يعتبر من افشل الهواتف في الكاميرات للسنة الحالية كان المستشعر الخاص به من توشيبا 
                                             
  ثالثا  اهم الهواتف في 2015
 SAMSUMG
 GALAXY S6/S6 EDGE
NOTE 5
S6 EDGE PLUS 
TAB S2
  GEAR S2  

SONY

Xperia Z3+
Xperia Z5
Xperia Z5 Compact
Xperia Z5 Premium
Xperia z4 Tablet
                                                                                 APPLE 
                                                                                   IPHONE 6S /S6 PLUS
 IPAD PRO

 HUAWEI
P8 
P8 LITE 
P8 MAX
  MATE S
 MATE 8
 MEDIAPAD M2
 MEDIAPAD X2

  ASUS
  ZENFONE 2
  ZENFONE ZOOM
  ZENFONE SELFI
HTC
ONE M9
BUTER FLAY 3
ONE A9
                                                                  MICROSOFT
 LUMIA 640/640 XL\
 LUMIA 950/950 XL
 LUMIA 540 & 550
 SURFACE PRO 4
 SURFACE BOOK

NOKIA
N1 TABLET
ONE PLUS
TWO 
X
MOTOROLA 
MOTO X STYLE
MOTO   X PLAY
MOTO G 2015

GOOGLE
NEXUS 6P
NEXUS 5X
PIXIL C
LG
G FLEX 2
G4
V10

   



و نتمني ان ينال اعجابكم :)

Previous
Next Post »