اﻹنترنت العميق او المظلم او المخفي - Deep Internet









-اﻹنترنت العميق او المظلم او المخفي : هي مصطلحات تطلق على محتوى الشبكة العالمية التي لا يتم فهرستها من قبل محركات البحث القياسية، كمحرك جوجل او ياهو .

-يعود مصطلح اﻹنترنت المظلم او العميق لعام 2000 و ينسب لعالم الكمبيوتر مايك بيرغمان. عندما تبحر بشبكة اﻹنترنت، انت فقط تعوم على السطح. فآﻻف النتائج التي تظهرها لك محركات البحث القياسية خلال بحثك لا تمثل سوى 0.03% فقط من المعلومات المتعلقة بموضوع بحثك. بينما تكمن هناك في الاعماق عشرات التريلونات من الصفحات الخفية، معظم الناس لم يروها اطلاقا.

- طبقات شبكة اﻹنترنت : -
في الواقع يمكننا تقسيم شبكة الانترنت لثلاث طبقات:

● الطبقة الاولى، هي السطح الذي نعرفه و تستطيع محركات البحث الوصول إليه، فمحركات البحث كجوجل و بنج و ياهو و غيرها تستخدم ما يسمي بزاحف الشبكة ( Web Crawler )، حيث تزحف عبر الشبكة كالعناكب، عن طريق اتباع الروابط بين المواقع، و تستكشف محتويات صفحاتها من اجل فهرستها بإستمرار.

● الطبقة الثانية، هي طبقة بينية غير معروفة، لا تصلها محركات البحث، و محتوياتها ليست مريبة، و تتكون من مجموعة من البيانات و المواقع المستقلة غير المسجلة في نطاق ( دومين ) محدد، و لا توجد طريقة للوصول اليها إلا بمعرفة عناوين IP الخاصة بها.

● الطبقة الثالثة، و هي الأكثر شبهة و غرابة و إثارة للجدل، و تحتوى على كل ما لا يخطر على بالك من احصائيات غرببة مملة و كل هو ما مخالف للقانون. ولا تطالها محركات البحث ولا يفيدك معرفة عناوين IP، فليس من ثمة طريقة للوصول لهذا العالم السفلي سوى برمجيات مخصصة.

-محتويات و هدف اﻹنترنت المظلم : -
خلال العقد الماضي صارت بمثابة سوق سوداء تجرى في دروبها الحالكة عمليات البيع و الشراء المخالفة للقوانين بعيدا عن اعين السلطات، من صفقات الاسلحة و تجارة و توزيع المخدرات و قطع اﻵثار الى بيع اﻷطفال و اﻷعضاء البشرية و الوسائط المقرصنة و سرقة الحسابات البنكية و البيانات الشخصية الى استئجار القتلة و المجرمين
-و هذه التجارة الخفية لا تستخدم اي عملات مألوفة في عملياتها، بل تستخدم عملة ( البتكوين ) وهي عملة إلكترونية مشفرة تعد بمثابة العملة الرسمية للتعاملات المالية لرواد اﻹنترنت العميق ، حيث يتم تداولها بشكل سري دون وسيط، او رقابة حكومية عليها. و تبلغ قيمة البتكوين نحو 400 دولار امريكي.

- وتشهد اقبالا كبيرا عليها، نظرا لقوتها الشرائية و ارتفاع قيمتها المادية، حيث لا تحكمها اسعار الصرف التي تتحكم فيها البنوك المركزية.

-لكن الغالبية العظمى من اﻹنترنت العميق يحمل صفحات بمعلومات قيمة ،و نحو 54٪ منها هي مواقع لقواعد البيانات - وفقا لتقرير عام 2001، الأفضل حتى الآن ومن بينها مواقع خاصة بأكبر الشركات العالمية، فشركات مثل ناسا، ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية و الاوراق المالية والبورصات أبقت صفحات خاصة منها تحتوى على بياناتها السرية بعيدا عن المتناول ، باﻹضافة الى الوثائق الحكومية.

-حجم اﻹنترنت المظلم :-
لتتصور مدى حجم هذه الشبكة، تتكون شبكة اﻹنترنت السطحية من أكثر من 555 مليون موقع مسجل. و لكن من المحال قياس او وضع تقديرات لحجم الجزء الخفي من شبكة الإنترنت لأن معظم المعلومات مخفية أو مؤمنة داخل قواعد بيانات. وأشارت التقديرات الأولية إلى ان شبكة الإنترنت العميقة أكبر 400 إلى 550 مرة من الشبكة السطحية.


- و وفقا لدراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا عام 2001 يقدر حجم البيانات بالإنترنت المظلم بحوالي 7.5 بيتابايت هي تقديرات أكثر دقة من غيرها. و لكن الإنترنت المظلم ينمو بمعدل كبير بحيث لا يمكن قياسها كميا.

-آلية عمل شبكة اﻹنترنت المظلم :-
شبكة اﻹنترنت السطحية تعمل على بروتوكول ( http )، وتستخدم امتدادات نطاقات مثل com. و net. و org. على سبيل المثال. بينما تعمل شبكة اﻹنترنت العميق على برتوكولات اخرى و تستخدم امتدادات غير مالوفة مثل onion. و bit. و غيرها.

مشكلة حلقة من الشبكات السرية المغلقة بين اطراف تثق في بعضها و لا تسمح بدخول اي دخيل عليها ما لم يكن موثوقا فيه. و تستخدم هذه الشبكات أساليب عديدة لمنع محركات البحث التقليدية من فهرسة محتوياتها، و تحتاج لمحركات بحث مخصصة.

- الابواب الخلفية للإنترنت:
يتم الدخول لهذا العالم الخفي بواسطة متصفح The Onion Router المعروف اختصارا Tor. مشروع البصلة ( Onion Routing project ) ظهر ﻷول مرة عام 2002 من مختبر بحوث البحرية الأمريكية كوسيلة للتواصل على الانترنت بشكل مجهول الهوية. و يستخدم لحماية اﻹتصالات الحساسة حيث تستخدمه الجهات السياسية و الصحفيين و المتواجدين في مناطق الحروب و التوترات. و هناك برمجيات و محركات بحث اخرى، جامعة ستانفورد، على سبيل المثال، قامت ببناء نموذج لمحرك بحث اسمه HiWE او ( Hidden Web Exposer

- في حين يبقى اﻹنترنت المظلم بعيدا عن أعين العامة، إلا أنه ينمو في الأهمية الاقتصادية. ففائدته تظهر في جمع البيانات الكبيرة من سجلات قواعد البيانات المخفية، خاصة للعاملين في مجال البحوث الموسعة و اﻹحصائيات التي تتطلب معلومات لا تتوفر علي شبكة اﻹنترنت السطحية.

- تحذير : تظل مخاطر هذا الكيان الخفي أكبر، فبجانب التجارة المحرمة التي تعقد صفقاتها في الاعماق الخفية. الدخول لهذه الشبكة يجعلك عرضة للاختراق و البرمجيات الخبيثة و هجمات القراصنة و سرقة بياناتك الشخصية، و قد يضعك تحت طائلة القانون. فاﻷفضل لك ان يظل هذا العالم مجهولا، فخطره المحدق تتضاءل امامه المخاطر التي تخوضها عند ابحارك عبر الشبكة السطحية محتميا ببرامج الحماية المختلفة، التي لن تفيدك في تلك الاعماق المرعبة.





كتبه : Mahmoud Mimo
Previous
Next Post »