موسوعة : مقارنة : ويندوزفون افضل ام الاندرويد .


فى المقال السابق القينا نظرة على الفرق بين التطبيقات فى النظامين عن طريق اننا قمنا بالنظر فى قائمة افضل 50 تطبيق مجانى على متجر جوجل بلاى و طرحنا لكم هل كل تطبيق متوفر ام لا و هل التطبيق متوفر بنفس المميزات فى الويندوزفون ام لا . و كالعادة فى هذه المقالات سنقوم بطرح المقالات تباعا دون اى ابداء رأى منا فالامر اراء و سنترك المستخدم يحكم على اى نظام يحب و اى نظام سيستخدم . 

فى هذا المقال نضع نقاط عامة و فوارق جوهرية بين النظامين دون الدخول فى التفاصيل الدقيقة . مع العلم ان هذه المقارنة بعد تجربة النظامين لفترة 6 شهور للويندوزفون و سنتين للاندرويد . لذلك سنركز عن تجربة المستخدم . و ادق التفاصيل . 

صفات مشتركة بين النظامين :
لعل ابرز ما يجتمع عليه النظامين و هو قليل انهم يعتمدون سياسة الانتشار فميكروسوفت منذ ان اطلقت نظامها ويندوز للاجهزة المكتبية و هى تعتمد هذه السياسة و كذلك منذ ان دخلت جوجل على الخط و هى تتبع هذه السياسة . فما هى سياسة الانتشار . بكل بساطة سياسة الانتشار هى عدم قصر النظام او المنتج على الشركة نفسها . بل اتاحته لشركات كثيرة لتعمل به و بذلك يحقق المنتج اكبر انتشار لأن مستخدمين كل شركة سيستخدموا المنتج بدل ما كان مستخدمين شركة واحدة فقط . على العكس تماما هى سياسة ابل التى تقريبا لا تتيح اى خدمة لها على اى نظام اخر او حتى تتيح انظمتها على اجهزة شركات اخرى . ( كانت هذه السياسة سبب افلاس ابل فى سنة 1998 وقت ما كانت المنافسة بين ويندوز و ماك . انفردت ابل بماك على اجهزتها فقط بينما انتشرت ميكروسوفت بويندوز ليشمل كل الشركات المصنعة الصغيرة و الكبيرة مما جعل الويندوز يكتسح وقتها و كادت ابل ان تعلن افلاسها . لكنها عادت بالهواتف و مازالت تستخدم نفس السياسة و لكن انقلب الامر و اصبحت تربح ) 


يتفق النظامين ايضا بأنهم لتشغيل الهواتف الذكية التى تعمل باللمس ( مع العلم الاندرويد يسمح ايضا بلوحة المفاتيح )

نقاط الاختلاف :

- يعد اكبر اختلاف هو ان نظام الويندوزفون مغلق المصدر و نظام الاندرويد مفتوح المصدر . و الفارق بين مفتوح و مغلق ان النظام المغلق يكون من تطوير شركة لا غير ولا يستطيع احد ان يصل لأصل المشروع الذى اقيم عليه النظام Source Code و يعدل عليه ولا يستطيع احد الوصول الى ملفات النظام . 

بينما الاندرويد مفتوح المصدر و معنى مفتوح المصدر انه نظام تقوم تطويره اكثر من شركة و المشروع الاصلى للنظام Source Code متاح للجميع مجانا كما ان الوصول لملفات النظام و اللعب فيها متاح كذلك قد ترعاه شركة و تدعمه مثلما تفعل جوجل لكن فى النهاية فالجميع يستطيع ان يأخذه بدون اذن جوجل و تطويره بدون جوجل . و هذا الذى اتاح الفرصة لوجود هواتف نوكيا اكس بنظام اندرويد غير مدعوم من جوجل و معدل كليا من نوكيا كذلك شركة امازون تنتج هواتف فاير و تابات كيندل تحت اسم نظام FireOS و فى الحقيقة هو اندرويد غير مدعوم من جوجل قامت امازون بالتعديل عليه و اصبحت تدعمه .

هذا الاختلاف جوهرى جدا فكثير من الاختلافات التى ستذكر بعد ذلك بسبب هذه النقطة المهمة . 

-  نقطة اخرى و هى ادارة كل نظام للهاردوير و ادارتهم للرام بالتحديد , يسمح اندرويد لأى تطبيق للعمل فى الخلفية بدون قيد فستجد ان اى تطبيق له نشاطات خلفية و ستجد لديك مدير للرام ترى فيه كم يأخذ كل تطبيق من الرام . هذا الامر الذى يستهلك هاردوير الجهاز بشكل كبير فمثلا البطارية تستهلك بسبب التطبيقات التى تعمل دائما فى الخلف . كذلك عندما تفتح لعبة المفترض ان تكون قوة البروسيسور و باقى الهاردوير كلها للعبة لكن بسبب التطبيقات الخلفية فستجد ان جزء من قوة المعالج يذهب فى معالجة هذه التطبيقات الخلفية لذلك فنقول عن الاندرويد بحاجة الى عتاد قوى . 

بينما الويندوزفون لا يسمح اطلاقا لأى تطبيق بالعمل فى الخلفية الا فى اضيق الحدود . لا يسمح الا للتطبيقات الاساسية فقط مثل الموسيقى او الراديو تحميلات المتجر و فقط . و هذا يجعله اقل استهلاكا لهاردوير الجهاز . و نقول علي الويندوزفون انه لا يحتاج لمواصفات مرتفعة . 

و هذه ايضا ستأثر جدا فى ما بعد فى المقالات التفصيلية عن الفروق . 

- من الفروق الجوهرية الاخرى الشكل العام فويندوزفون يأتى بشكل جديد تماما عن كل الاشكال القديمة بينما اندرويد يأتى تطورا لشكل البادا القديم و السيمبيان لذلك فالشكل يعد من الاشياء الجوهرية الويندوزفون يعتمد على البلاطات الحية فى الواجهة بينما الاندرويد يعتمد على الايكونات على خلفية و الادوات على الرئيسية . 




كانت هذه نظرة سريعة على اهم الفروق و مقدمة لمقالات المقارنة التفصيلية بأذن الله الفروق المذكورة هنا هى محوارية و سينطبق عليها الكثير من الفروق وقت المقارنات التفصيلية . 

شاشة القفل :
اول ما يقابل المستخدم فى الهاتف هى شاشة القفل لذلك سنبدء اول بنود مقارنتنا بشاشة القفل . 
اولا 
للاندرويد شاشات قفل كثيرة فكما ذكرنا فى التمهيد ان الاندرويد نظام مفتوح يمكن التعديل عليه فستجد شاشة قفل شركة سونى غير سامسونج غير HTC و كلا يضيف ما يريد بل ستجد مطورين طوروا شاشات قفل خاصة بهم يستطيع المستخدم تحميلها . و هذا اول ما فارق بين الاندرويد و الويندوزفون اما الويندوزفون فلا يمكن تغير شاشة القفل كليا كما فى الاندرويد و لن تجد ان هواتف ويندوزفون HTC او سامسونج غير شاشة سامسونج . بل هى شاشة واحدة لكنك يمكنك التعديل و تخصيصها كما تريد و سنرى فى المقارنة . اولا نحن سنقارن شاشة قفل اندرويد L الخام بشاشة قفل ويندوزفون 8.1 اخر تحديث . 


http://www.m5zn.com/newuploads/2014/10/03/jpg//bb921353d120d88.jpg
( أندرويد                      -              ويندوزفون )    

 - يمكنك فتح القفل فى الويندوزفون عن طريق سحب الشاشة لأعلى بينما تقوم بفتح القفل فى الاندرويد عن طريق صحب ايكونة القفل اسفل منتصف الشاشة الى الاعلى . 

- سترى على شاشة قفل اندرويد L التنبيهات مباشرة ببعض التفاصيل عنها و سترى علامة + عند الضعط عليها تكبر قائمة التنبيهات لترى جميع التنبيهات . كذلك السحب على التنبيه من اليمين الى الشمال يزيلها اما السحب عليها لأسفل يكبرها لتقرأ المزيد من التفاصيل .

بينما فى الويندوزفون فكما ترى يتيح لك الويندوزفون اختيار 5 تطبيقات تضع ايكوناتهم فى شاشة القفل يكون مكتوب جنب الايكونة الخاصة بالتطبيق كم تنبيه لديك فيه . كما هو موضح فى الصورة اسفلها . كما يمكنك اختيار تطبيق واحد ليعطيك تنبيه بشكل مفصل كما هو موضح اعلى الايكونات . 

- سنجد الساعة و التاريخ فى منتصف اعلى شاشة قفل الاندرويد بينما سنجدها على يسار الشاشة فى الويندوزفون 

 - يتيح كلا النظامين تغير صورة خلفية شاشة القفل . 

- يتيح اندرويد عمل اختصارات للتطبيقات للوصول السريع كما هو موضح فى الصورة فبجانب ايكونة القفل يوجد اختصار للكاميرا و اخر للمكالمات . بينما ويندوزفون لم يتيح ذلك بعد .

- ماذا عن الاضافات ؟ 
الاندرويد يمكنك تحميل تطبيقات شاشة قفل تغير لك شاشة القفل كليا و ايضا تقوم باضافة بعض الاختصارات غير الموجودين فى القفل الاصلى بينما ويندوزفون لا يتيح لك ذلك بل يمكنك تحميل تطبيقات تجعلك تغير شكل و اضافة بعد المميزات فمثلا يمكنك اضافة درجات الحرارة او الاحداث القادمة فى التقويم و بعض الحكم و حالة البطارية و غيرها الكثير و ايضا تستطيع هذه التطبيقات تغير لك صورة الخلفية يوميا او كما تحدد لها . 

مثال : 
تطبيق تغير شاشة قفل اندرويد 




كما ترون فالشاشة تغيرت تماما بجميع خصائصها و اصبح فيها خصائص زيادة .

بينما هذه الصورة بعض استخدام تطبيق شاشة القفل للويندوزفون .
و يمكن اضافة المزيد من تطبيقات اخرى . 

مؤخرا فى تحديث ويندوزفون 8.1 اضافة ميكروسوفت خاصية شاشات القفل الحية و هى التتيح للمطورين لعمل تطبيقات تستطيع اضافة خصائص حقيقية فى الشاشة كتغير شكل الساعة الى اشكال كثيرة و كذلك يمكن اضافة اختصارات على الشاشة و عمل الكثير مع العلم ان هذه الاضافات لم تصل و تكون على الواقع هي فقط مازالت مشاريع لتطبيقات لكنها ممكنة . اما المتاح الان فهو تطبيق من ميكروسوفت . لتغير الشكل لا اكثر 
مثال : 



- اذا كنت تستمع الى الموسيقى فى الاندرويد سيظهر لك اختصار لتحكمات الموسيقى مكان ظهور التنبيهات مثل التالى :
تستطيع ان توقف الموسيقى او ان تغير الموسيقى او بالضغط على اسم الاغنية ستنقلك الى تطبيق الموسيقى الذى يعمل فيه الموسيقى . 

اما الويدوزفون فعندما تسمع موسيقى و تقوم بالفتح الشاشة ستجد شاشة القفل و نافذة اعلى الشاشة فيها زراير التحكم و اسم الموسيقى و رفع الصوت او خفضه . لمدة لحظات و تختفى لو لم تضغط عليها . يمكنك اعادة النافذة مرة اخرى اذا ضغط على زر خفض او رفع الصوت كذلك لو ضغط على اسم الاغنية سينتقل بك مباشرة الى التطبيق الذى يشغل الموسيقى . مثال :

- ماذا عن الامان ؟
يتيح لك الاندرويد عدة خيارات لعمل قفل للشاشة لكى لا يتمكن احد من الدخول الى هاتفك . 
الخيارات هى عمل كلمة سر كلمة او رقم او عمل شكل تقوم بسحبه او عن طريق الوجه او عن طريق البصمة فى هواتف سامسونج . 


اما الويندوزفون فلا يتيح الا عمل كلمة سر من ارقام فقط لا غير . و قد اضيف لاحقا ضمن شاشات القفل الحية شاشة قفل الشكل بالسحب . ( لكنها مازالت تطبيق تجريبى و لم ينزل بعد )
مثال 
http://www.windowappreviews.com/wp-content/uploads/2014/09/samsung-windows-phone-pattern-unlock.jpg

شكل لاعادات شاشة القل فى الويندوزفون 


- بالسحب من الاعلى لأسفل فى الاندرويد فستظهر لك قائمة باختصارات للاعدادات . 
http://cloud.addictivetips.com/wp-content/uploads/2014/06/lock-screen-settings.png
اما ويندوزفون فبالسحب من اعلى لأسفل فستصل الى مركز التبيهات او سحبة بسيطة لتصل الى شاشة الاختصارات فقط  و فيه 4 اختصارات للاعادات او 5  فى حالة الشاشة الكبيرة . مثال : 


الشاشة الرئيسية :

الشاشة الرئيسية ثانى شئ يجده المستخدم بعد شاشة القفل . و هنا سنجد ان النظامين يمتلكان وجه مختلفة تماما . فالاندرويد يستخدم الواجهة التقليدية التى لم تتغير كثيرا عن تلك التى كانت فى الانظمة القديمة Bada OS و Symbian OS . طبعا مع اختلاف ان واجهة الاندرويد افضل منهم . و هى خلفية و يمكنك وضع ايكونات التطبيقات و كذلك بعد الادوات التى يمكنك منها الاطلاع على حالة الطقس او الساعة او غيره . تتعدد واجهات الاندرويد فكل شركة تستخدم واجهة من تطويرها مثلا سامسونج تستخدم واجهة Touch Wiz و HTC تستخدم Sense UI و Sony تستخدم واجهتها الخاصة . هناك واجهات CM و واجهة MIUI من صنع الشركة الصينية Xiaomi .. لذلك سنستخدم فى مقارنتنا واجهة الاندرويد الخام بدون اى تعديل ولا اضافة وهى الموجودة فى اجهزة Google Nexus لنظام اندرويد نسخة Android L . 


اما الويندوزفون فيملك واجهة جديدة كليا و هى ما تطلق عليه ميكروسوفت Modern UI و هى واجهة تتكون من البلاطات الحية و تسمى ايضا Metro UI 
تتكون الواجهة من خلفية سوداء او بيضاء . و تقوم بوضع عليها التطبيق الذى تريد على شكل بلاط او مربعات . بالوان مختلفة و هناك تطبيقات تدعم ما يسمى بلاطات حية و هى خاصية تجلب لك ما بداخل التطبيق بدون الدخول اليه كمثال لو كنت تضع بلاطة للبريد . فاذا جاء لك رسالة ستظهر عنوانها و ملخص لها على البلاطة . لا يملك ويندوزفون اكثر من واجهة كما فى الاندرويد و هذا يرجع الى انه نظام مغلق لا يتم التعديل عليه الا من ميكروسوفت فقط . لذلك فستجد ان اجهزة HTC و اجهزة Nokia و غيرهم يمتلكون نفس الواجهة و هى واجهة Windows Phone 8.1 



- كما نرى فأن شاشة الويندوزفون تتكون من مربعات . لكل تطبيق تستطيع ان تضع التطبيقات التى تريد و ترتبها بالشكل الذى تريد . للمربعات ثلاثة احجام صغير و متوسط و عريض كما نرى فى الصورة . يمكنك ان ترتبها بالحجم الذى تريد اذا كان التطبيق يدعم هذا . 

اما اندرويد فكما نرى شاشة خلفية و اختصارات للتطبيقات بشكل ايكونات لا تتغير . 

- يملك الويندوزفون خاصية البلاط الحى و هى تجلب لك ما بداخل التطبيق دون فتحه . ببساطة لو وضعت بلاطة للتقويم فستجد على البلاطة الاحداث القادمة بدون الدخول مثال :
 
و كذلك فى التطبيقات الاخرى مثل الاخبار فستجد عناوين الاخبار تتجدد بدون فتح التطبيق على الرئيسية و كذلك الرياضة و غيرهم .

اما الاندريد فيمتلك ميزة الادوات على الشاشة Widgets . و هى تتيح ايضا بجلب الاخبار و الطقس كما فى الويندوزفون تماما مع اضافة انها تكون تفاعلية بمعنى انك يمكنك مثلا كتابة منشور فى الفيسبوك من عن طريقة اداة فيسبوك بدون فتح التطبيق او مثلا وضع اداة للاعدادات السريعة . او اداة للموسيقى للتقليب بدون الدخول للتطبيق . 
مثال :
 

ماذا عن التخصيص ؟! 
 يتيح لك الاندرويد صلاحيات واسعة فى التعديل على الواجهة كمستخدم عادى يمكنك تحميل لانشرات و ثايمات كثيرة التى تغير شكل الشاشة كليا ( لكنها تبقى العناصر الاساسية ) . كذلك يتيح لك الاندرويد تغير شكل الايكونات الخاصة بالتطبيقات و تغير خلفية الشاشة ووضع الصورة التى تريد . 

اما الويندوزفون فيتيح لك تخصيص بشكل اضيق قليلا . تستطيع وضع خلفية للمربعات كما فى الصورة بالاعلى او تستطيع ان تختار لون لها كما تريد . بعض التطبيقات يكون لونها ثابت لا يتغير . عن طريق تخصيص البلاطات تستيطع عمل اشياء رائعة و اشكال جميلة و متاح فى المتجر الكثير من التطبيقات التى تساعدك على ذلك 
يمكنك رؤية امثلة من هذا الرابط ( من هنا
 او مثال :
 

اما التطبيقات فأين نجدها ؟
الاندرويد فيه ايكونة درج التطبيقات بالضغط عليها تأخذك الى شاشة التطبيقات . و تظهر التطبيقات على شكل مربعات فى شبكة . 
 

اما الويندوزفون بالسحب على الشاشة من اليمين لليسار ( او العكس فى حالة اللغة العربية ) ستصل الى التطبيقات و هى عبارة عن قائمة فيها اسم التطبيق و ايكونته . 
 
و منعا لطول القائمة فاذا كانت القائمة طويلة تظهر حروف بمجرد الضغط عليها تستطيع الوصول لتطبيقات اسرع 
  
 
 لوحة التنبيهات و التحكمات السريعة و تعدد المهام
التنبيهات اصبحت من اهم الاشياء فى الهواتف الذكية و يعد الاندرويد هو رائد هذه الفكرة لم يكن من قبل هناك شئ يسمى مركز التنبيهات او لوحة التنبيهات و جائت مع اندرويد و ظل IOS و ويندوزفون بدونها لفترة كبيرة . الى ان اضطروا لتقليد اندرويد فى هذه النقطة فالخاصية اصبحت لا غنى عنها . 

فما هو شكل لوحة التنبيهات فى كل نظام و ما هى الخيارات المتاحة لك فى كل نظام .

http://core0.staticworld.net/images/article/2014/07/android_l_notifications_02-100354244-orig.gifhttp://pctablet.name/wp-content/plugins/RSSPoster_PRO/cache/73c98_Windows_Phone_8.1_Action_Center.png

كما نرى فأن كلا النظمان يملكان مركز التنبيهات و كما هو موضح فى الصورة هذا شكلهم . فما الفروق ؟ 

- يتميز الاندرويد بالتنبيهات التفاعلية . بمعنى اخر فانك يمكنك مثلا الرد على رسالة من خلال التنبيهات . 

بينما لا يملك ويندوزفون هذه الميزة حيث ان مركز التنبيهات ما زال حديث فى الويندوزفون قيل انه سيملكها فى تحديث قادم . لكن الى الان لم يملك هذه الميزة .


- اما عن طريقة ترتيب التنبيهات فاندرويد يقوم بترتيب التنبيهات بحسب الاولوية بمعنى ان تنبيه بتحديث من المتجر ستجده فى الاخر . و بريد هام ستجده فى الاول . بالسحب على التنبيه نقوم بازالته . 

اما ويندوزفون فيتم ترتيب التنبيهات بحسب الوقت حيث ان التنبيهات التى وصلتك حديثا ستجدها بالاعلى . و لكن ايضا ستجدها مرتبة بالتطبيقات بمعنى انك ستجد اسم التطبيق و تحته التنبيهات كما هو موضح فى الصورة لكن بالسحب على احد التنبيهات اسفل اسم التطبيق فأن كل تنبيهات هذا التطبيق تمحى . 

- كيف يصل التنبيه ؟ يتميز اندرويد بأن بعض الاجهزة و ليس كلها فيها ليد نوتفيكشن و هى لمة صغيرة بجوار الكاميرا الامامية تضئ عن وجود تنبيه . و يتغير لونها بحسب ما تحدده لكل تطبيق فمثلا لو وصلك تنبيه من فيسبوك ستجد اللمة نورت ازرق و من واتس اب اخضر و يمكنك التحكم فى اللون من داخل كل تطبيق . 

اما ويندوزفون فهو يقوم بشئ جيد ايضا اذا وصلك تنبيه و الهاتف فى جايبك اذا قمت باخراج الهاتف من جيبك و النظر اليه فأنه سيفتح و تجد التنبيه اعلى الشاشة على هية بنر . يبقى لمدة معينة و يختفى و تغلق الشاشة مرة اخرى بدون تدخل منك . و هذه تعطيك امكنية معرفة التنبيه سريعا . 

- تستطيع فى اندرويد التحكم بهل تريد ان يصلك التنبيه او لا . عن طريق الاعدادات --- التطبيقات --- الضغط على تطبيق ---- ثم ( ارسال تنبيهات ) . 
و تستطيع تغير نغمة كل تنبيه لكن من داخل كل تطبيق . 

- اما ويندوزفون فلديه 3 طرق لارسال التنبيهات . فهى عن طريق البنرات او Toast Notification و هى بنر يظهر فى الاعلى ينبهك بالتنبيه و يعطيك لمحة سريعة عنه و يختفى . و ان تجد التنبيه بعد ذلك فى مركز التنبيهات . و كذلك فستجد التنبيه على البلاطة الحية على شاشتك الرئيسية بنبذة عن التنبيه . تستطيع التحكم هل تريد ان يرسل لك كل تطبيق تنيه ام لا . و تستطيع ان تجعل التطبيق يرسل تنبيه لكن بدون بنر يعنى بدون ستجده فى مركز التنبيهات اذا فتحتها . و تستطيع ان تجعل التطبيق يقوم بارسال بنر فقط بدون حفظه فى لوحة التنبيهات . و تستطيع ان تلغيهم كلهم و تجعلها تبقى فقط على البلاطة الحية . تستطيع تغير الصوت . كل ذلك من داخل اعدادات ---- تنبيهات و تحكم 
http://www.m5zn.com/newuploads/2014/10/31/png//996a45dd798b754.png


اما التحكم السريع فكلا النظامان فيهم تحكم سريع و الوصول اليه من خلال شريط التنبيهات ايضا . 

- اندرويد تستطيع الوصول اليه عن طريق السحب مرة اخرة من فوق كما هو موضح فى الصورة . و ستصل لتحكم سريع فيه الكثير من التحكمات و التحكم بالسطوع .

- اندرويد يجب ان يكون التطبيق مفتوح فى الخلفية لكى يرسل لك تنبيهات . بمعنى اصح انك لو قمت باغلاق التطبيقات بأستخدام تطبيق يغلقها نهائيا مثل Greenify فلن يصلك تنبيهات . و لو وصلتك يبقى التطبيق يعمل فى الخلفية و يأخذ من الرام . 

اما ويندوزفون فالتطبيق يرسل تنبيهات و لا يكون يعمل فى الخلفية لأنه غير مسموح له ذلك لكنه سيرسل لك التنبيهات فى اللحظة . 

اما ويندوزفون فكما هو واضح فى الصورة فهو يتيح فقط 4 تحكمات سريعة فقط و فى حالة كانت شاشة الهاتف 6 بوصة فستجد 5 تحكمات تستطيع ان تغيرهم او تبدل اماكنهم من نفس مكان التحكم بالتنبيهات كما هو موضوع بصورة الاعدادات . 

http://dxdkxqkkk0kvy.cloudfront.net/wp-content/uploads/2014/07/android-l-multitasking.jpghttp://static.knowyourmobile.com/sites/knowyourmobilecom/files/styles/gallery_wide/public/0/26/wp_ss_20140421_0022.jpg?itok=gSDZ3j0S

تعدد المهام ايضا اصبح من اهم الخواص التهم المستخدمين . و الحقيقة مفيش اختلاف كبير بين النظامين فى النقطة دى غير فى الشكل . 

- اندرويد تظهر التطبيقات المفتوحة على شكل كروت متتالية زى ما هو واضح بالصورة و بتقدر تقلب فيها و لو سحبت يمين او شمال بتقفل التطبيق 

اما ويندوزفون بيشبه الIOS فى عرضه بحيث انها كروت جنب بعض و بالسحب لاسف او على علامة الاكس بتغلق التطبيق . 

- فى الاندرويد فى زر مخصص للوصول لخاصية دى و هو المربع الجنب الدورية بتاعة الهوم فى الصورة 

بينما ويندوزفون بتوصل للخاصية عن طريق ضغط مطول على زر الرجوع . 

- فى خاصية تعدد المهام لازم نذكر الكلام ده كيف يقوم النظامين بهذه الخاصية . 

فى الاندرويد بنقول على الخاصية دى اسم True Multitasking لأنها فعلى تعدد مهام بمعنى انك بتبقى فاتح كل حاجة مع بعض فى نفس الوقت و كل برنامج ببقى شغال بيقضى مهامه . مثال للتوضيح . لو شفلت مثلا مقطع صوت من موقع SoundCloud من متصفح اندرويد و بعدان رجعت الرئيسية هتفضل الموسيقى شغالة . نقدر نقول ان كل تطبيق فى تعدد المهام بيبقى شغال بيأخذ من المعالج و الرام . 

بينما ويندوزفون مثل IOS الخاصية فيها تقتصر على انك تستطيع الانتقال بين التطبيقات . فاذا كنت على المتصفح مثلا . و قمت بالذهاب للواتس اب . فيقوم النظام تلقائيا بتوقيف المتصفح و تجميده الى حين رجوعك له و عندما تجد سيقوم بتجميد باقى التطبيقات عند النقطة التى وقفت عندها . 

سيقول البعض و هل الTrue Multitasking ميزة ام عيب ؟ و هل ويندوزفون ميزة او عيب ؟ 

الحقيقة الطريقتين فيهم المميزات و العيوب . عيوب طريقة الويندوزفون  هو عدم قدرتك اداء بعض الاشياء فى الخلفية مثل التحميلات . بمعنى انك لو بدءت تحميل على المتصفح فيجب عليك ان تبقى عليه حتى ينتهى التطبيق و هذا قد يكون شئ مزعج جدا . ايضا بسبب التشدد فى هذه طريقة فمنعت ميكروسوفت كل شئ يعمل فى الخلفية الى الاشياء الاساسية مثل المتجر و تحميلاته و الموسيقى من اى برنامج ( سواء Sound Cloud او تطبيق الموسيقى العادى او غيرهم ) و الراديو و المنبه و غيره من الحجات الاساية لكن حجات اضافية بتتمنع مثل مثلا خاصية الدواريات فى الفيسبوك ميسنجر و البتخليك تتشات و انت بتتصفح النت . غير متوفرة فى الويندوزفون بسبب التشدد فى اغلاق التطبيقات فى الخلفية . لكن فى المقابل فهذا يعطى عمر بطارية اطول قد يصل للضعف ( مثل اختبارات هاتف HTC M8 For Windows و M8 For Android نفس الهاتف و نفس الامكنيات لكن نسخة الويندوزفون تصمد لوقت اطول يقترب من الضعف ) يعطى اداء فوق الممتاز على اقل مواصافات يعطى راحة فى عدم التقيد بعدد تطبيقات معين بل على اقل مواصافات تستطيع ان تقوم بتحميل ما تريد بدون اهتمام بسعة الرام .

بينما خاصية الTrue Multitasking ستستفيد بها فى اشياء عكس عيب طريقة الويندوزفون بمعنى . انك سيكون بأمكانك تحميل شئ من المتصفح و تصفح شئ اخر فى نفس الوقت . ستسطيع ان تتصفح و تتكلم فى الفيسبوك ميسنجر فى نفس الوقت . لكن بسبب التوسع فيها بل و تركها بدون قيد . تجعل الاداء سئ جدا بذات على المواصافات الضعيفة . و تجعل المستخدم مقيد نفسه بحجم الرام فى تحميل التطبيقات . فتجده يرى كم يأخذ كل تطبيق من الرام . و كذلك بما ان كل شئ يعمل فى الخلفية فالبطارية ستنفذ اسرع . 






Previous
Next Post »

5 comments

Click here for comments
isllam aymen
admin
24 سبتمبر، 2014 6:38 ص ×

وفـى ألاخر النظامين أحلآ من بعض وكل واحد بيشترى الـ هو عايزو

Reply
avatar
غير معرف
admin
24 سبتمبر، 2014 1:47 م ×

ملحوظة ممكن تقفل تطبيقات الخلفية فالأندرويد من developer options

Reply
avatar
Ahmed Medhat
admin
26 سبتمبر، 2014 12:00 م ×

واقعيا مش هينفع جرب اقفله و هتلاقي الرام بردو شغال فيها تطبيقات في الخلفية

Reply
avatar
Yarob Zedan
admin
5 فبراير، 2015 3:23 ص ×

برنامج غرينيفاي عامل إضافات انو توصلك مثلا الاشعارات ولو انت عاملن اسبات .. بس لحتى تاخد الحزمة هي بدك اكسبوزيد انستالر و حزمة بدها دفع مصاري :/
الاكسبوزد مقدور عليه بس الحزمة ما بتشتغل ولا اي حزمة مكركة او حدا منزلا عالنت ملفلفين الموضوع كتير ما حدا فيه ياخدا بلا ميدفع -_-

Reply
avatar
Unknown
admin
19 سبتمبر، 2015 5:47 ص ×

خاصية True Multitasking تفوق للاندرويد على الويندوز اتمنى من مايكروسوفت في الوندوز 10 تكون غيرت عليه

Reply
avatar