مراجعة هاتف Sony Xperia Z3

 هذه السنة حمل مؤتمر IFA العالمى الكثير من الاجهزة الرائدة من سونى حيث تم الاعلان عن سونى Xperia Z3 , فى الفترة الاخيرة خرجت الكثير من التسريبات و خرجت صور الهاتف و تقريبا فالمؤتمر لم يأتى بجديد حيث اننا كنا نعرف مواصفات الهاتف و شكله قبل المؤتمر بشهر تقريبا لكن تأكيدا للتسريبات فقد جاء المؤتمر بالاعلان عن الهاتف سونى Xperia Z3 و الذى لم يتغير تقريبا عن سابقه سونى Xperia Z2 الا فى بعض اللمسات التى لا تذكر . كذلك فالمؤتمر حمل بعض الهواتف الاخرى مثل النسخة المصغرة من الZ3 و هو Z3 كومباكت و التابلت المصغر Z3 تابلت كومباكت . و كذلك هاتفها الصغير E3 . 

دعنا نرى هل اللمسات الصغيرة هذه تستحق ان تجعل ملاك الZ2 يفكرون فى الحديث ل Z3 ؟!


Sony Ifa 2014


ياتى الهاتف بنفس تصميم سابقه سونى اكسبريا Z2 و نفس تصميم سونى عموما فى كل هواتفها . سنجد اختلاف الشكل الوحيد ان سونى قد غيرت مجموعات الاوان المتاحة للهاتف من اسود و ابيض و الارجوانى فى الZ2 الى الابيض و الاسود و النحاسى و الفضى فى الZ3 و عن الابعاد فياتى الهاتف بنفس ابعاد سابقه 146 x 72 x 7.3 mm (5.75 x 2.83 x 0.29 in) 
لكنه بوزن اخف 10 جرامات حيث يزن الهاتف 152 جرام 

Sony Xperia Z3 hands-on: thinner, faster, bolderSony Xperia Z3 hands-on: thinner, faster, bolder

مواصفات الهاتف :


  • IPS LCD 1920x1080 Full HD 5.2 Inch Display With X - Reality
  • 20.7 Mega Pixel Camera 4K Video recording / 2.2 Front facing
  • Qualcomm Snapdragon 801 Quad Core 2.5 GHz Krait 400 / GPU Adreno 330 
  • 16/32 Giga Internal Storage / 3 Giga Ram
  • Android 4.4.4 Kitkat 
  • 3100 mAh Non-removable Battery
  • Water Proof IP68 certified
العيوب : 

لا يوجد للهاتف عيوب تذكر الا انه لم يتغير عن سابقه و من وجهة نظرنا لا يستحق ان تحدث من z2 ل z3 لعدم وجود اختلاف يذكر . 


Sony Xperia Z3 hands-on: thinner, faster, bolder

يأتى الهاتف بشاشة مثل سابقه 5.2 بوصة و دقة كذلك مثل سابقه 1920x1080 Full HD و كذلك بتقنية X - Reality Engine و TRILUMINOS Engine . الشاشة من نوع IPS LCD مثل سابقه و كذلك فدقة البكسلات 424 بكسل فى البوصة مثل سابقه تماما . لذلك فلا جديد يذكر فى الهاتف . كذلك فياتى الهاتف مقاوما للهاتف بدرجة IP68 certified . 
فكما ترون هذا الجزء لم يحدث فيه اى تغير عن الجيل السابق الا ان الجيل السابق كان مقاوم للماء بدرحة IP58 و هذا IP68 . لكنه كذلك مزال بمسافة متر و لمدة 30 دقيقة .
Sony Xperia Z3 hands-on: thinner, faster, bolder
اما اداء الهاتف فالهاتف ياتى بمعالج كوالكوم سنابدرجون 801 و بمعمارية كرايت 400 و تردد 2.5 حيث كان الجيل السابق بترد 2.3 مع نفس المعالج ! . ياتى الهاتف بمعالج رسوميات من نوع ادرينو 330 مثل سابقه . فى المجمل فاداء الهادف سيكون جيد جدا متوقع ان يتم تحسين بعض العيوب التى ظهرت فى اداء الجيل السابق . سيعطى لك الهاتف اداء سلس جدا فى الالعاب و التصفح و الانتقال بين التطبيقات بذات انه يحمل رام 3 جيجا مما سيعطيك قدرة على التنقل بين التطبيقات بدون مشاكل ولا تهنيج . لكنه لم يختلف عن سابقه ايضا فى الرام . 

الهاتف يحمل نسخة اندرويد كيتكات 4.4.4 و ياتى بشكل و واجهة سونى المعتادة الخفيفة التى لا تضيف كثيرا للاندرويد الاصلى مما يجعلها واجهة خفيفة . و غير معقد بالمرة . بالتأكيد سيحصل الهاتف على تحديث اندرويد L لاحقا لكن بدون معاد محدد . يأتى فى النظام بعض الاضافات الجميلة مثل xLoud و ClearPhase و التى تساعد على تحسين صوت السماعات الخارجية و كذلك نقاء السمعات الداخلية . 

و عن البطارية فلقد تم تخفيض البطارية قليلا عن النسخة السابقة حيث كانت النسخة السابقة 3200 mAh و ياتى هذا 3100 mAh مع ذلك فسونى تقول انها ستعطى لك اداء افضل من السابق و قالت انها ستبقى معك يوما كاملا لكنهم لم يذكروا تحت اى استخدام بوضوح . 

The 20.7MP camera on the Xperia Z3

اما عن الكاميرا فيأتى الهاتف بكاميرا لم تتغير حيث بقيت الكاميرا 20.7 لم تتغير العدسة ايضا فهو ياتى بمستشعر 1/2.3'' Exmor RS sensor التغير ربما يكون ان العدسة اصبحت اوسع قليلا مما يعنى تحسين فى اداء الكاميرا بشكل بسيط . كذلك من ناحية السوفتوير فقد قامت سونى ببعض التحسينات البسيطة . 


اما عن السعر و معاد النزول للاسواق فمتوقع انتشاره فى الاسواق فى الخريف و عن السعر فغير معروف السعر بالتحديد لكن التوقع الاكبر سيكون مثل سابقه اى ب 750 دولار عالميا . لكن ربما سونى تفاجئنا بسعر اقل من ذلك . 

الخلاصة : 
يعتبر سونى اكسبريا Z3 ليس اكثر من تطور بسيط للz2 و ربما تحسينات و اصلاح مشاكل حيث كما لاحظنا ان الهاتفين نفس المواصفات يفرق تحسينات بسيطة لا تذكر . السؤال الذى طرحناه فى البداية هل يستحق الهاتف ان يقوم اصحاب الz2 بترقية هواتفهم له ؟ و هل الهاتف سينافس منافسيه LG G3 و Galaxy Note 4 ؟ نترك التعليق لكم .

Previous
Next Post »