كل ما تريد معرفته عن الNFC


يعرف بالاتصال قريب المدي و هو تقنية للاتصال بين الاجهزة لكن في حيز لا يتجاوز ال10 سنتي متر و ينقل بيانات بحد اقصي 474 كيلو بايت في الثانية تعد هذه التقنية الاكثر امانا في تبادل المعلومات و هذا بسبب انها لا يمكن التحكم او الدخول في الاتصال و هذا بسبب مداها القصير جدا . لذلك تستخدم في المعاملات المالية و التجارية و رأينا كيف تم تطوير خدمات الدفع مثل ابل باي و سامسونج باي و محفظة جوجل و غيرها من البرمجيات التي تستخدم الاتصال قريب المدي في الدفع . و لم يتوقف هذا فقط بل اصبح هناك بعض الاكسسورات التي تعمل علي اضافات خصائص معينة للهواتف التي تعمل بهذه الخاصية مثل اضافة ازرار جديد لهاتفك او الكثير من الاشياء الرائعة التي يمكنها استخدام هذه التقنية .


فما هو تاريخ هذه التقنية ؟!
- بدء اول شكل للاتصال قريب المدي سنة 1997 علي يد شركة هاسبرو المتخصصة في الالعاب و كانت الفكرة هي اتصال بين قطعتين في نطاق قريب .

- في 2002 بدءت شركة سوني مع شركة فيلبس بداية بانشاء هذه التقنية

- في 2004 انضمت لهم نوكيا و قاموا بانشاء منتدي الNFC الاول .
- في 2007 و كما هي عادة شركة نوكيا سباقة في كل ما يخص الهواتف كان اول هاتف يحمل هذه الخاصة و هو نوكيا 6131 و في نفس السنة رأينا NFC Tags تعمل في بريطانيا .
- في 2010 كان اول هاتف اندرويد يعمل بخاصية الNFC و هو هاتف جالكسي نيكسس S .


ثم بعد ذلك انتشر الامر و اصبح في كثير من الهواتف و اغلب هواتفنا الان الرائدة و المتسوطة تعمل بالNFC .

- في 2014 اعلنت ابل عن خدمة ابل باي و هي الخدمة التي تتيح للمستخدم تخزين معلومات بطاقاته للدفع علي هاتفه و استخدام هاتفه بدل هذه البطاقات .
- في 2015 اعلنت سامسونج عن نفس التقنية لكن بشكل متطور اكثر مع توسع اكثر و امكانية استخدامها بشكل اوسع و سمتها سامسونج باي .


- في 2015 اعلنت شركة جوجل عن خدمتها للدفع ايضا مع نظامها الجديد اندرويد مارشمالو و هي خدمة اندرويد باي و هي تتيح لجميع هواتف اندرويد الاستفادة من خاصية الدفع .
ما هو الNFC Tag ؟

http://cdn02.androidauthority.net/wp-content/uploads/2013/09/NFC-tag-induction-circuit.jpg
هي قطعة او اكسسوار يمكن لاي احد شراءه و يقوم المبرمجون من برمجة تطبيقات لتعمل معا فعند استقبال الهاتف للاشارات التي يرسلها هذه القطعة يقوم الهاتف بفعل شئ معين كمثال على ذلك عزيزي القارئ  يمكنك وضع هذه الاداة بجانب سرير نومك و ضبط الاعدادت على ان يتم وضع هاتفك في النمط الصامت (Mute) كلما قربته من "اللاصقة" حيث انك عندما تقرب هاتفك يتم وضعه في النمط الصامت اوتوماتيكيا .ايضا يمكنك وضع لاصقة يتم ضبطها و تسجيل الرقم السري للشبكة اللاسلكية في منزلك حيث يمكن لصديقك بمجرد تقريب هاتفه من اللصاقة ان يتصل بالشبكة اللاسلكية.
- تستخدم ايضا تقنية الاتصال قريب المدي في مشاركة المحتوي سواء كان فيديو او صور او غيرها من الملفات .


- تستخدم كذلك في الالعاب و يعد اول نظام يستخدمها في الالعاب هو Wii U .

- تستخدم ايضا في بطاقات تعريف الهوية لأنها امنة كما ذكرنا يمكننا استخدامها للتعرف علي الهوية .

المستقبل مع تقنية الاتصال قريب المدي NFC ؟
حسنا المستقبل مبهر مع هذه التقنية فبقدرتها علي انشاء اتصال امن جدا يسهل استخدامها في نقل البيانات ليس فقط نقل الصور لا بل بيانات صحتك او بياناتك الشخصية يسهل جدا ان تقوم بحجز الطبيب من خلالها فقط مررها و يحصل الطبيب علي كل معلوماتك . بالتأكيد هي المستقبل في الدفع و التبادل المالي و التجاري .
كذلك مع تزايد الاهتمام بسوق انترنت الاشياء او المنازل الذكية و ربط كل شئ بالهواتف و الانترنت سيكون من الرائع ان نري هذه التقنية تقوم بعمل مهام فمثلا بهاتفك تستطيع الربط مع الثلاجة و لك ان تتخيل ما يمكنك ان تفعله بهذه التقنية و انترنت الاشياء .

تخيل عالم بلا مال حقيقي فقط هاتفك تدفع به . فقط هاتفك يمكنه ان يحجز لك غرفتك في هذا الفندق او مقعدك في هذا المسرح او دورك عند الطبيب , او حتي يمكن التعرف علي شخصيتك من خلالها بدل بطاقات تعريف الهوية !

و بالتأكيد يحمل المستقبل المزيد و المزيد .

Previous
Next Post »

2 comments

Click here for comments
Unknown
admin
19 سبتمبر 2016 في 7:11 ص ×

الان في السعوديه مؤسة ابو خالد لعمل افضل ديكورات مشبات في المملكة باقل سعر .
http://heateers.com

Reply
avatar