اندرويد النظام الاكثر انتشارا علي الكرة الارضية من البداية الي النهاية


-اندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحيةو يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.

- في عام 2003 كانت البدايه للاندرويد عن طريق المطور اندرو روبن الذي طور الاندرويد ف البدايه لمنافسة اجهزة البلاكبيري الذي تحتوي علي كيبورد ولم يكن النظام من الاساس موجه للهواتف التي تعمل باللمس ، وقد طورت جوجل النظام بعد ظهور الايفون الذي يعمل بنظام تشغيل ios لكي يستطيع ان ينافسه .

- ثم قام اندرو روبن للذهاب الي شركة نوكيا لكي تتبني نظامه ولكن نوكيا لم يعجبها نظام الاندرويد وقامت بطرده ، وبعد ذلك اشترت جوجل النظام حيث طور اندرو وخمسة مطورين اخرين النظام .


-اشترت جوجل نظام الاندرويد من المطورين الاساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الاعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 .

-طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة اباتشي ، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسئول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.

-لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد ويعتمدون بشكل اساسي على الكتابة بلغة الجافا.

-جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بواسطة جوجل.

- في سبتمبر 2012 ، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 700,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل .

-يعد الأندرويد النظام الأكثر انتشار بـ اكثر من مليار جهاز مفعل ،ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 75% والأسرع انتشار ب1.3 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم .

*تاريخ بداية النظام :
تأسس اندرويد في( بالو التو)، كاليفورنيا ،الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة عدة أشخاص يعملون في مجال التقنية وهم: اندرو روبن و ريتش ماينر و نك سيرز، وكريس وايت.


*شراء جوجل للنظام
*في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس اندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده اليوم .

*اصل كلمة اندرويد :
كلمة android بالانجليزيه تعني الانسالة أو الروبوت على هيئة إنسان. 


*المميزات
-من مميزات نظام الأندرويد:

-التخزين:
-يستخدم الاندرويد لتخزين البيانات اس كيو لايت وكذلك النسخ الخفيفة من قواعدالبيانات المترابطة.


*نظم الاتصال التي تدعم الاندرويد :
- GSM و EDGE, IDEN, CDMA, UMTS, LTE, EV-DO, WiMAX, Wifi, Bluetooth, NFC

*الرسائل :
-يدعم الاندرويد خدمة الرسالة القصيرة "SMS"،خدمة رسائل الوسائط المتعددة"MMS".


*دعم اللغات :
-يدعم الأندرويد العديد من اللغات البشرية من بينها العربية بعد تحديث ادرويد 4.0 . 


*متصفح الويب:
-المتصفح الموجود علي الاندرويد مبني علي واجهة ويب كيت مقترن مع محرك الجافاسكربت في متصفح كروم V8 .


*دعم الوسائط:
-يدعم النظام العديد من الوسائط الصوت الفيديو ذات التركيب H.263 و H.264 (على شكل صيغة 3GP أو MP4) و AMR و FLAC و MP3 وغيرها.


*المجانية :
-يعتبر نظام أندرويد أكثر نظام مجاني حيث التطبيقات المجانية فيه يفوق عددها التطبيقات المدفوعة.


*الويدجيت :
-هي تطبيقات صغيرة توجد على واجهة المستخدم مثل : تطبيق حي لحالة الطقس في الوقت الحالي و صندوق البريد الإلكتروني للمستخدم .


*التطبيقات :
-متجر جوجل بلاي هو متجر على الويب للبرامج تديره جوجل لاجهزة اندرويد، التطبيق Google play مثبت على معظم أجهزة أندرويد


- في ديسمبر 2012 هناك اكثر من 700,000 تطبيق وجدت في المتجر و جوجل لديها العديد من البرامج في المتجر منها Goggles و Earth و Skymap .
- و يصل عدد التطبيقات الان الي تقريبا الي مليون و 400 الف تطبيق في جميع المجالات .
- يتميز اندرويد في نقطة التطبيقات بأن النظام مفتوح لذلك المطروين يستطيعون الوصول الي كل شئ في النظام و استخدامه بالتالي لا قيود علي تطوير تطبيقاتهم .



*متاجر أخرى :
- على عكس معظم الانظمة الأخرى فانه يسمح نظام الاندرويد بتحميل متاجر تطبيقات بديلة ومن أشهر هذه المتاجر متجر امازون المسمى ب ( Amazon Appstore) .


*الحماية :
-يعتبر نظام اندرويد نظام آمن، لأنه مبني على نواة اللينكس. ويوفر الاندرويد العديد من تطبيقات الحماية من الفيروسات وحتى من مخاطر سرق الجهاز مثل برنامج lookout.

-في اندرويد 4.1 تم إغلاق أكثر من 90% من الثغرات المتواجدة في النسخة السابقة ، 4.0

- و لكن مع كون لينوكس نظام يصعب بناء الفيروسات عليه فقد اتخذ الهاكرز طريق اخر و هو تطوير التطبيقات المزعجة و الخبيثة التي تقوم بأخذ صلاحيات واسعة في النظام و يمكنها التجسس عليك او نشر الاعلانات في جهازك او اكثر و مع اخر اصدار من اندرويد قامت جوجل بتوفير خيارات للحد من الصلاحيات الموسعة للتطبيقات .


*تاريخ الاصدارات :
-شهد نظام الأندرويد عدد من التحديثات منذ انطلاقه وأهمها :

- خبز الزنجبيل (Gingerbread): وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم و لوحة المفاتيح ونسخ و لصق ميزات، وتحسين أداء الالعاب، وأضاف دعم SIP (المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت).

- قرص العسل (Honeycomb) : وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد, الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. واول جهاز تم طرح هذا الاصدار فيه هو جهاز موتورولا زوم اللوحي (Xoom). 

-قرص العسل 3.1 : صدر في مايو 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الادخال إضافية، ووضع USB لنقل المعلومات مباشرة من الكاميرات والاجهزة الأخرى، وافلام وتطبيقات وكتب جوجل .
-قرص العسل 3.2 : صدر في يوليو 2011, وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة و وضع توافق الشاشة،و تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.


-ساندويتش الآيس كريم (Ice Cream Sandwich): وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد وقد اعلن عنه يوم 19 أكتوبر 2011، وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وأضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات التصوير الفوتوغرافي، وتبادل المعلومات باستخدام NFC. 

- هلام الفول (Jelly Bean) : أندرويد 4.1 هو من ابرز مميزاته سريع واكثر ما يميزه هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالاضافة لتواجد كل مميزات الاصدار السابق ساندويتش الآيس كريم .
- اندرويد كيتكات 4.4 (kitkat) ومن ابرز مميزاته نظام يتمتع بالاستقرار والسرعه ونظام خفيف .

-اندرويد لولي بوب 5.0 (لولي بوب) المصاصه ومن ابرز مميزاته دعم تقنية 64 بت ف البرسيسور بدلا من 32 بت التي كانت تستعمل ف السابق وبالتالي سرعة اكبر ف معالجة البيانات .
-اندرويد مارشيملو 6.0 يطلق ف يوم 29 سبتمبر 2015 .

*الشركات المصنعه :
-نظام اندرويد يعتمد على الشركات المصنعة والداعمة له ومن اهمها:
اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني، ال جي، هواوي، ايسر، اسوس ، زد تي اي . لينوفو ، اوبو ، شيومي .

- و هذه من نقاط قوة اندرويد لأن شركات كثيرة جدا المعروفة و حتي الغير معروفة تعمل عليه بالتالي سرعة تطوره كبيرة جدا فمميزات النظام لا تعتمد علي جوجل فقط ولا تنتظر جوجل لتضيف المميزات بل ان كل يوم يستطيع المطورين و الشركات اضافة المميزات الجديدة و اذا قابل النظام مشكلة فلا حاجة لانتظار جوجل لحلها فقط بعض المطورين يستطيعون حلها و هذا من مزايا الانظمة المفتوحة انها سريعة التطور عكس المغلقة مثل ويندوزفون و IOS التي تحتاج الي الشركة المصنعة لاضافة المميزات .



كتبه : Mahmoud Mimo

هذا المقال من مجهود فريق عمل Phone For You


Previous
Next Post »

2 comments

Click here for comments