كل ما تريد معرفته عن كاميرا هاتفك او كاميرتك المتخصصه


مع الانتشار الكبير للهواتف النقالة اصبحت كاميرا الهاتف النقال تواجه تحديات كبيرة واصبحت موجودة فى كل الهواتف تقريبا مع استمرار التطوير لتعطى دقة افضل وسيتمر سباق التطوير حتى هذه اللحظة.


بالنسبة للهواة وهم اكبر فئة كبيرة من مستخدمي الكاميرات يمكن ان تغني الهواتف الذكية عن الكاميرات اما بالنسبة للمحترفينفان الكاميرات المتخصصة تقدم خيارات اوسع بكثير جدا من كاميرات الهواتف النقالة التى لم تصل الى مستوى احترافية الكاميرات المتخصصة بعد.

دعونا نتعرف على مصطلحات التصوير التى قد تواجهنا فى الكاميرات بشتى انواعها والتى تميز كاميرا عن اخرى ومنها قد تظهر الفجوة بين كاميرات الهواتف النقالة والكاميرات المتخصصة.


1. سرعة الغالق (Shutter Speed)


سرعة الغالق هو الزمن الذى سيبقى فيه الغالق مفتوحا لمرور الضوء للحساس وقد يصل فى الكاميرات الاحترافية من دقائق الى اجزاء من الثانية تصل الى اقل من  1/4000من الثانية وقد يصل الى اسرع من ذلك وكلما قل الرقم (زادت سرعة الغالق) كلما كانت الكاميرا على استعداد لالتقاط جسم اسرع ويظهر بعد التصوير على انه جسم ثابت ولو زاد الرقم (قلت سرعة الغالق)  وكان الجسم سريع جدا قد لا يظهر الجسم بوضوح وكلما قلت القيمة كلما كان الضوء الذى يصل للحساس اقل وبالتالى صورة اغمق والعكس صحيح لذا يجب اختيار القيمة المناسبة لسرعة الغالق.
نلاحظ : كلما زادت سرعة الغالق كلما ظهرت نقاط المياه بشكل اوضح والعكس صحيح .. 




نلاحظ : كلما اتجهنا يسارا كلما قلت سرعة الغالق 


فى الاضاءة المنخفضة جدا مثل التقاط صور النجوم ليلا او طريق ليلا فان زمن سرعة الغالق يجب ان تكون اقل ما يمكن لالتقاط صورة واضحة وللتعريض الحساس لاكبر قدر من الضوء


سرعة غالق قليلة جدا قد تصل لدقائق


2. فتحة العدسة (Aperture)

هو مقدار اتساع فتحة العدسة التى تسمح بمرور الضوء نحو الحساس واختيار قيمة مناسبة لها من العوامل الهامة فى جودة الصورة ولكلما زادت قيمة الرقم كلما قلت فتحة العدسة وهذا يعنى كمية ضوء اقل تصل للحساس ويعتمد مدى فتحة العدسة على نوع العدسة نفسها وسرعة الغالق.


نلاحظ : كلما اتجهنا يسارا تقل فتحة العدسة


4. (ISO)

هو مقدار حساسية حساس الكاميرا للضوء ويمكن تغييرها فى ا لكاميرات المتخصصة فى مدى واسع  .. يُشير هذا الرقم إلى مدى حساسية الكاميرا للضوء، وفي الكاميرات الرقمية يمكن تغيير هذه القيمة من إعدادات الكاميرا بسهولة وكلما زاد الرقم كلما يتعرض الحساس لقيمة اكبر من الضو فى وقت اق لولكن كلما زاد الرقم كلما ازداد التشويش فى الصورة لذا يفضل التصوير فى ظروف الاضاءة العادية باقل رقم ISO  لتكون الصورة اعلى جودة. .. وفى الكاميرات الاحترافية قد يكون قد تصل قيمة الISO  لاكثر من 12400 ويمكن ضبط  اعداداته يدويا اما فى الهواتف النقالة فيكون التحكم فى القيمة محدود.





الفروق بين قيم ال ISO المختلفة

4. التعريض  (Exposure)


هو كمية الضوء التى يتم استقبالها على الحساس وتعتمد عدة عوامل وهى سرعة الغالق (Shutter Speed) و فتحة العدسة ( (Aperture وال (ISO) لان هذه العوامل هى التى تتحكم فى كمية الضوء المستقبل بواسطة الحساس .

5. العدسة (Lens)


الضوء الذى يمر للحساس يمر عبر العدسة وهى تعتبر اهم واغلى جزء فى الكاميرا وفى الكاميرات الاحترافية تكون العدسة قابلة للتغيير بعكس الكاميرات المدمجة التى تكون العدسة جزء من جسم الكاميرا ولا يمكن تغييرها نفس الامر بالنسبة لكاميرا الهاتف النقال (باستثناء عدسات سونى لهواتف Xperia Z والتى يمكن تركيبها على الكاميرا).
واهم مصطلح مرتبط بالعدسة هو طول التركيز (Focal Length)  فمثلا قد يكون فى الشائع بين 18mm الى 300mm وكلما زاد الرقم كلما زادت قدرة العدسة على عمل Optical Zoom والذى يحافظ على جودة الصورة وعدم فقد اى تفاصيل فيها بعكس الDigital Zoom اى كلما تم عمل Optical Zoom كلما زاد الرقم وكلما زاد الرقم كلما ارتفعت تكلفة العدسة.

6. التركيز(Focus)


يعتمد التركيز على العدسة  (Lens)نفسها وفتحة العدسة (Aperture) والتركيز يجعل الاشياء التى داخل نقاط التركيز واضحة والاشياء خارج نقاط التركيز غير واضحة وقد تكون اكثر من نقطة تركيز ويكون تركيز اوتوماتيكى (Auto Focus) وهذا موجود فى كل الكاميرات المدمجة والشبه الاحترافية والاحترافية واصبح موجود فى كاميرات الهاتف النقال واما يدوى (Manual Focus) وهو موجود فى الكاميرات الاحترافية والتى تمكن من التحكم الكامل فى قيمة التركيز وتقديم احترافية اكبر ويكون التحكم بها غالبا من العدسة وبعض الكاميرات مرتفعة القيمة بها تركيز تلقائى اى يتبع حركة العنصر وبقيه فى نطاق التركيز.



7. توازن اللون الابيض (White Balance)


عند نظر الانسان لجسم ابيض محاظ باى لون اخر فان عقله يستطيع ان يفصل بين اللونين ويرى الجسم باللون الابيض ولكن الكاميرا لا تستطيع التمييز وستقوم برؤية الجسم باللون المحاط بيه وليس باللون الابيض ويتم ضبط توازن اللون الابيض فى الكاميرات اما اوتوماتيكيا واما يدويا وهذه الاخصية متاحة تقريبا فى كل الكاميرات حتى كاميرات الهواتف النقالة ولكن باختلاف الاعدادات ونطاق التحكم والخيارات فبالتاكيد فى الكاميرات المتخصصة سيصبح نظاق التحكم اكبر.


اختلاف اعدادات توازن اللون الابيض والنتيجة


8. الفلاش (Flash)


عند التصوير فى اضاءة منخفضة او فى الظلام فباتاكيد سنحتاج لمصدر للضوء وهو الفلاش ولكن استخدامه بشكل خاطئ مثل الاقتراب الشديد من الجسم المراد تصويره مع اضاءة الفلاش وزيادة كمية الضوء بشكل مبالغ فيه  قد يفسد الصورة فيجب مراعاة المسافة بين الكاميرا والجسم المراد تصويره مع استخدام الفلاش وايضا محاولة تقليل ضوء الفلاش بوضع جسم اكثر عتمة عليه اثناء الالتقاظ فى حالة ضوء الفلاش اكثر من اللازم وفى الكاميرات الاحترافية يمكن تبديل الفلاش واستخدام فلاش احترافى حيث انه يكون جسم منفصل عن الكاميرا.
فى كل الهواتف النقالة تقريبا يكون الفلاش اما LED او Dual LED ويكون اقل قوة وضوءا وتكلفة من الفلاش Xeonالاعلى تكلفة لذا يوجد بندرة شديدة جدا فى كاميرات الهواتف النقالة والتى تكون هواتف ذات كاميرات عالية جدا مرتفعة الثمن.


كاميرا هاتف نقال مزودة بفلاش LED


كاميرات هواتف نقالة مزودة بفلاش Xeon


الميجابيكسل (Mega Pixel)


هو اصغر عنصر فى الصورة وهومقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها فهو مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية وقيمة واحد ميجا بكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل (1 Mega Pixel = 1,000,000 Pixel)  و يتم ذلك بضرب طول الصورة بعرضها إذا استخدمنا البكسل لوحدة وهو مقياس لمساحة الصور الملتقطة بواسطة الكاميرات الرقمية الحديثة.

ومن هذا نستنتج ان الميجابيكسل ما هو الا مقياس لمساحة الصورة اى لا يؤثر فى جودة  الا عند تكبير الصورة فقط مثل استخدامها فى بنرات الاعلانات الضخمة فماجابيكسل اكثر لا يعنى صورة اوضح ولكن يعنى صورة اكبر ولكن ما يؤثر فى جودة الصور هى عوامل كثيرة مثل  سرعة الغالق ((Shutter Speed و فتحة العدسة (Aperture) والايزو (ISO) لسرعة الغالق والحساس وجودة الفلاش لذا تعمدت جعل الميجايبكسل فى اخر المقالة لتوضيح انه هناك عوامل اهم فى اختيار الكاميرا.

اصبح هناك سباق كبير بين الشركات والمستهلكين واصبحت الشركات تستغل الميجابيكسل فى الدعاية للكاميرات حيث ان عدد كبير من المستهلكين على غير دراية بمعنى الميجابيكسل ولذلك لا نحتاج للميجابيكسل العالى ولا يعنى زيادته زيادة جودة الصور  فقد تجد كاميرا 20 ميجابيكسل اقل كثيرا فى السعر من كاميرا 16 ميجابيكسل فهل تساءلت يوما لما هذا؟

جرب ان تاتى بكاميرا ذات مواصفات جيدة وقم بالتقاط صور  باقل دقة بها ولتكن 1 ميجابيكسل ستجد ان الصورة نقية جدا كما لو صورتها بدقة اعلى ولكن مع اختلاف ان الصورة عند تكبيرها ستصبح غير واضحة.

ظهر مصطلح من شركة HTC  وهو  UltraPixel فهو ليس اكثر من مصطلح تسويقى لا علاقة له بالمصطلحات العلمية وفى هذه التقنية يكون حجم البيكسل الواحد فى حساس كاميرات HTC التى تحتوى على هذه التقنية اكبر من البيكسل الموجود فى الكاميرات مع تقليص عدد اليبكسلات حيث يبلغ عرض البيكسل في هذه التقنية 2 ميكرومتر بينما يبلغ حجم البيكسل في معظم كاميرات الهواتف الحديثة حوالي 1.4 ميكرومتر تقريبًا وهذه التقنية الضوء تحسن من تحسين امتصاص عدسة الكاميرا للضوء وهذا يجعل الكاميرا افضل فى الاضاءة المنخفضة وكل بيكسل صار قادرًا على التقاط الضوء بنسبة 300% أعلى من بيكسل كاميرات الهواتف التقليدية وزيادة دقة الالوان.


ربما يكون هناك جزء اخر قد يعرفه البعض فى هذه النقطه و هو :

 PureView Pro خاصية

حساس ذو دقة عالية للغاية تبلغ 41 ميجا بكسل

تقنية تجميع البكسل Pixel oversampling
عدسات Carl Zeiss البصرية.
يتم استخدام المستشعر الكبير في تجميع البكسل لإكساب الصور جودة عالية، وللحصول على أداء مدهش في الإضاءة الخافتة، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في التكبير والتصغير غير الهادر للصور. ويعني التجميع دمج عدد كبير من وحدات البكسل في بكسل واحد ضخم.



9.دقة الفيديو ( video resolution )

اصبحت الكاميرات فى تطور سريع جدا فبعد ان كانت دقة الفيديو vga اصبح الفيديو HD 1280x720 ppi وانا اعتبرها بداية التطور الحقيقية لدقة الفيديو فى الكاميرات ثم بعدها اصبحت دقة الفيديو وهى الاكثر انتشارا الان Full HD 1920x1080 ppi مع ملاحظة ان هناك دقة Full HD 1080i بعدد 1.036,800 بكسل لكل صورة وهناك دقة Full HD 1080p بعدد 2,073,600 بكسل لكل صورة ثم تطورت فبدات تزيد الدقة حتى وصلت الى 4k 4096x3072 ppi وتساوى 12 Mega Pixel اي ستة أضعاف اعلى دقة يمكن الحصول عليها من الدقة Full HD 1080x1920 ppi واخيرا بدات فى الظهور ولكن فى بانتشار محدود جدا دقة 8K 7680x4320 ppi والتي تصل تساوى 33.2 ميجا بكسل.

كلما زادت دقة الفيديو كلما زاد حجم الفيديو بشكل كبير جدا ويفضل استخدام بطاقة ذاكرة لا تقل عن Class 10 ابتداء من دقة HD فيما اعلى بسبب زيادة احجام البيانات المسجلة مع ارتفاع دقة الفيديو وبالتالى يلزم استخدام ذاكرة سريعة جدا ليتم تسجيل الفيديو عليها بدون مشاكل او تقطيع.

فى النهاية اعيد من اجل التاكيد واحذر القارئ من الانخداع بالميجايبكسل فهو ليس ليس العنصر الاهم فى اختيار الكاميرا سواء كانت كاميرا متخصصة او كاميرا هاتف نقال بل ياتى فى اخر العوامل التى يجب الاخذ بها عند الشراء.





بعد ان تناولنا هذه المصطلحات امكن بامكانك التفريق بين كل كاميرا واخرى ومعرفة قوة الكاميرا التى بحوزتك او التى تنوى شراءها سواء كاميرا متخصصة او كاميرا الهاتف النقال ويلاحظ ان الكاميرا المتخصصة تكون اقوى بكثير الكاميرا فى الهاتف النقال والفجوة بينهم ما زالت كبيرة وستلاحظ  ذلك بمجرد انتهائك من قراءة المقال وهذا ليس رايي وحدى ولكن راى خبراء التصوير.
ملحوظة: الصور الموجودة بالموضوع للتوضيح من الانترنت مع احتفاظ اصحابها بكامل الحقوق.
الكاتب: م. احمد فهمى عجور
Previous
Next Post »

3 comments

Click here for comments
amr elsawy
admin
7 نوفمبر 2014 3:42 م ×

مقال جميل جدا شكرا لتوضيح الفروق

Reply
avatar
15 نوفمبر 2014 7:19 ص ×

مقال ممتاز جدا ومفيد للغايه

Reply
avatar
16 سبتمبر 2015 1:13 ص ×

بارك الله فيكم على الشرح المتعوب عليه
استفدت بصراحة من هالموضوع

Reply
avatar